الأحد , نوفمبر 29 2020
الرئيسية / 7 عمليات لزراعة الأعضاء بين مواطني السعودية والكويت

7 عمليات لزراعة الأعضاء بين مواطني السعودية والكويت

أجريت خلال الأسبوع الجاري سبع عمليات زراعة أعضاء من متوفين دماغيا لمصلحة مرضى الفشل العضوي في كل من السعودية والكويت، وذلك في إطار برنامج تبادل الأعضاء القائم بين دول مجلس التعاون الخليجي والمعتمد من مجلس الوزراء السعودي والذي يقضي بمنح ما نسبته 10 في المائة من الأعضاء المتبرع بها لمواطني مجلس التعاون الخليجي.


وجاءت العمليات الأخيرة استمرارا للتعاون القائم بين دول مجلس التعاون في مجال تبادل الأعضاء، حيث نجح المركز السعودي لزراعة الأعضاء في الحصول على موافقة ذوي متوفى دماغيا في مجمع الملك سعود الطبي في الرياض على التبرع بأعضائه لمصلحة مرضى الفشل العضوي وتمت الاستفادة من الكليتين والقلب والكبد حيث زرعت الكليتان لمريضين سعوديين في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض ومستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة.


كما تمت الاستفادة من القلب لزرعه لمريض سعودي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض فيما زرعت الكبد لمريضة كويتية في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.


كما تمت الاستفادة من أعضاء متوفى دماغيا في الكويت وذلك في زراعة الكبد لمريض سعودي في مستشفى الحرس الوطني في الرياض في حين زرعت إحدى الكليتين لمريضة سعودية في الكويت وزرعت الكلية الأخرى لمريض كويتي في أحد المستشفيات الكويتية ليبلغ إجمالي عدد العمليات التي تم إجراؤها في إطار هذا التبادل إلى سبع عمليات من أعضاء مريضين متوفيين دماغيا خلال هذا الأسبوع فقط.


وقد نوه الدكتور فيصل شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، بحجم التعاون القائم بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال تبادل الأعضاء وزراعتها في دول المجلس حيث يأتي هذا التعاون تفعيلا للقرارات السابقة لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون وتأكيدا على مدى ما وصلت إليه العلاقة التكاملية بين هذا الدول في برامج زراعة الأعضاء.


وأكد الدكتور شاهين أهمية هذا البرنامج والإيجابية التي حققها لمرضى القصور العضوي في دول المجلس ما يؤكد عمق العلاقة بين هذه الدول والتنسيق والمستمر والكامل بينها في هذا المجال.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.