الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / نجاح زراعة كبد متوفى سعودي لكويتية

نجاح زراعة كبد متوفى سعودي لكويتية

أعلن مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء نجاح عملية زراعة كبد لمريضة كويتية من متوفى سعودي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بمدينة الرياض.

وقال رئيس وحدة توفير الأعضاء بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء الدكتور مصطفى الموسوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم: إن المريضة الكويتية كانت تعاني فشل الكبد وتمت عملية الاستئصال والزراعة في زمن قياسي، الأمر الذي أنقذ حياتها من الموت.


وأشارإلى أنه تم خلال أسبوع إجراء 7 عمليات زراعة أعضاء تم استئصالها من متوفين دماغياً، في كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية في إطار برنامج تبادل الأعضاء بين البلدين.


وأوضح أنه منذ بداية العام الحالي تمت الاستفادة من أعضاء 7 متوفين دماغياً في دولة الكويت، حيث تم توفير 14 كلية و 14 قرنية تم زرعها في الكويت ونقل ثلاثة أكباد وقلبين ورئتينإلى السعودية وزرعها في المرضى المحتاجين. وبين أن هذا التعاون قائم بين الكويت والسعودية في مجال زراعة الأعضاء منذ عام 1996، وشاركت فيه فرق سعودية في أغلب عمليات استئصال الأعضاء من المتوفين دماغياً في الكويت.


وأشاد الدكتور الموسوي بالتنسيق الذي تم بين وحدة توفير الأعضاء بالكويت والمركز السعودي لزراعة الأعضاء في الرياض لإجراء عملية زراعة الكبد للمواطنة وإنقاذها من الموت. وأشارإلى أن هذا التعاون يأتي تفعيلاً للقرارات السابقة لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتأكيداً على مدى ما وصلت إليه العلاقة بين الدولتين في برامج زراعة الأعضاء.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.