الثلاثاء , أبريل 13 2021
الرئيسية / “وزارة الصحة”: إنشاء مركز إقليمي في المنطقة الغربية للتبرع بالأعضاء

“وزارة الصحة”: إنشاء مركز إقليمي في المنطقة الغربية للتبرع بالأعضاء

واس – الدمام

 



أوضح رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين أن مجلس الخدمات بوزارة الصحة وافق على إنشاء مركز إقليمي في المنطقة الغربية للتبرع بالأعضاء سيتم العمل فيه خلال الشهرين القادمين وسيكون له أثر كبير ونتائج إيجابية ستزيد من نسب المتبرعين لأكثر من 40? ، وأن المركز سيغطي المنطقة الغربية بالإضافة للمدينة المنورة ، مشيراً إلى أن هناك حالات كثيرة في المنطقة الغربية من المتبرعين ولكن يقابلها عدم وجود موافقات للتبرع ووجود مثل هذا المركز سيسهم في تنشيط الحصول على الموافقات في كل مستشفى.
وقال الدكتور شاهين – خلال مشاركته اليوم في فعاليات المؤتمر الخليجي الأول للمتبرعين بالأعضاء الذي تنظمه الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء ” إيثار ” في فندق شيراتون الدمام بحضور أكثر من (400) مشارك – ” إن هناك زيادة في أعداد المتبرعين فبين العام الحالي والعام الماضي زادت نسبة أعداد المتبرعين بالكلى بنسبة 100? ، فيما زادت نسبة المتبرعين بالكبد بنسبة 70? “.
وكشف رئيس الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية ” إيثار ” عبدالعزيز بن علي التركي ، من جانبه عن إنشاء لجنة للتبرع بالدم تابعة للجمعية تقوم بتنظيم عملية التبرع بالدم والإسهام في دعم بنوك الدم في مدن ومحافظات المملكة بجميع الفصائل ونشر ثقافة التبرع وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للتبرع من كل عام وتكريم المتبرعين سنويا في هذا اليوم وأن الجمعية تعمل على نشر ثقافة التبرع بالأعضاء والإسهام في تقليل قوائم الانتظار للمحتاجين للزراعة على مستوى المملكة.
فيما أشارت رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان الغامدي إلى أن المملكة تعد من أعلى الدول العالمية في أعداد الحوادث المرورية واغلبهم لديهم أعضاء جيدة للنقل ، وقالت ” نعاني من مشكلة عدم الدراية في التعامل مع المريض عندما يموت دماغياً ، وإن هناك طرق علمية وأجهزة يحتاجها الطبيب وبعض المواد المستخدمة والتدخلات للمحافظة على أعضاء المتوفي دماغياً لضمان نقلها والاستفادة منها حتى زراعتها وللأسف لا يوجد لدينا برنامج يهتم بهذا الموضوع ، كما لايوجد ضمن مناهجنا في الطب ولا في التخصصات ما بعد الطب لكيفية العناية بالمتوفين دماغياً ، فنفتقر للدراية بينما هي موجودة في دول أخرى ومن خلال هذه المؤتمرات ندعو الكوادر لإعطائهم الفرصة من الخبراء الذي يتم استضافتهم وتقديم الخبرات والتوصيات المهمة لهم في هذا المجال”.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر وقعت اتفاقية تعاون مشترك بين الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء ” إيثار ” وبين الجمعية الأمريكية لوهب الأعضاء وقعها الشيخ عبدالعزيز التركي ورئيس الجمعية الأمريكية لتنشيط التبرع بالأعضاء الدكتور فؤاد بيضون وتعمل الاتفاقية على تبادل الخبرات عبر بروتكول عالمي ودعم البحوث العلمية والكراسي البحثية بين البلدين إلى جانب الاستقطاب الإعلامي.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.