الخميس , فبراير 25 2021
الرئيسية / البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك لدى الأطفال يقيم أول فعالياته الاجتماعية

البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك لدى الأطفال يقيم أول فعالياته الاجتماعية

أقامت الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية “البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك لدى الأطفال” التابعة لوزارة الصحة يوماً توعوياً وترفيهياً لأطفال التوحد وفرط الحركة في شاليهات المرسى وذلك للتقريب مابين الأسر والاستشاريين.

وقال الدكتور عبدالحميد الحبيب مدير عام الصحة النفسية بوزارة الصحة “للرياض” إن البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والسلوك لدى الأطفال حديث الإنشاء وهو يشمل التوحد وفرط الحركة وغيرها من اضطرابات النمو النفسي والعاطفي والعصبي لدى الأطفال، وأضاف اعتماد البرنامج بدأ في هذه السنة فهذا أول نشاط اجتماعي يعتبر هناك مجموعة أنشطة كانت عبارة عن أنشطة علمية للمتخصصين لكن كنشاط موجه للجمهور يعتبر هذا أول نشاط موجه لهم.


وأضاف الحبيب، من خلال هذا النشاط حاولنا أن نجمع المختصين والجمهور ومقدمي الخدمة في مكان واحد بعيداً عن المنظومة الرسمية ونحاول التقرب من بعض وفهم المشاكل التي تواجهها الأسر بوضع بسيط بدون فرض أمور معقدة كالذهاب للعيادة أو المنشآت النفسية أو الاجتماعية. وقال إن فكرة البرنامج تنسيق الخدمات ووضع إطار عام لها وتضع لها قوانين وآليات تقديم للخدمة .


وأكمل الحبيب قائلا نحن نحاول في أنشطتنا أن نخرج أيضا خارج الرياض نعمم الفعالية في مناطق أخرى وأيضا أن نقيم عدد من ورش العمل المتخصصة على عدد أقل سوا للأباء أو الأمهات لأفراد الأسرة أو حتى للمختصين .


شارك في الفعالية 18 جهة من مراكز وجمعيات منها مدينة الأمير سلطان والجمعية السعودية للتوحد وجمعية أسر ذوي التوحد وبلغ عدد الاستشاريين 20 استشارياً واستشارية قدموا خدماتهم للأهالي من إجابات على استفساراتهم وتوجيههم للجهات المعنية بمساعدتهم، وعرضت الجمعيات المشاركة خدماتها حيث قدمت المنشورات عن كل جمعية وأهدافها وكيفية طلب العضوية .


وفي المعرض المقام التقت “الرياض” بالطفلة المدهشة منيرة الحبيش والمصابة باضطراب التوحد حيث خصصت لها طاولة عرضت عليها مجموعة من رسوماتها، وقالت منيرة ابنة الصف السادس والتي تأبى أن تتحدث بغير الفصحى، أنها مولعة بالرسم وكتابة القصص والقصائد وحلمها أن يكون لها مؤسسة تنتج من خلالها القصص التعليمية وأفلام الكرتون التي تقوم برسمها على صانع الأفلام، نالت الفعاليات الترفيهية استحسان الأسر وقدمت العديد من المسابقات والجوائز من أجهزة بلاك بيري وآيباد..

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.