الجمعة , ديسمبر 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / تخصيص برنامج طبي ل«المعوقين بصرياً» و695 استفادوا من «الجمعية»

تخصيص برنامج طبي ل«المعوقين بصرياً» و695 استفادوا من «الجمعية»

أكد الأمين العام لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية محمد توفيق بلو ل «الحياة» ارتفاع نسبة الفقر بين المعوقين بصرياً في الآونة الأخيرة، موضحاً أن الجمعية تعمل على تنفيذ عدة برامج خيرية متخصصة، منها برنامج مكافحة العمى الممكن تفاديه والذي يتم من خلاله تحويل المرضى المصابين بأمراض عيون تؤدي إلى العمى وغير القادرين على تحمل الكلفة وليست لهم تأمينات طبية إلى المستشفيات المتخصصة.
وقال بلو إن عدد المستفيدين العام الماضي من الجمعية بلغ 695 مستفيداً بكلفة 1.177 مليون ريال، مؤكداً استمرار برنامج مكافحة الفقر بين ذوي الإعاقة البصرية تجاوباً مع توصيات محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد في الاجتماع الثالث للمجلس المحلي لتنمية وتطوير جدة.
وقال إن الجمعية قامت بتوزيع 1871 سلة غذائية في العام الماضي، إضافة إلى تقديم عدد من الخدمات الإنسانية الضرورية كالأدوية، والكسوة، وتوزيع الزكاة، والتحويلات الطبية، والأدوات المدرسية بكلفة إجمالية بلغت 582.406 ريالات، إضافة إلى توزيع 2760 وسيلة معلم برايل، و87 برنامج قارئ شاشة، و86 عصا حركة وتنقل، بكلفة إجمالية قدرها 624.652 ريالاً.
وأشار إلى تقديم الجمعية خدمات تنسيق وتنظيم برامج العمرة ل 522 معتمراً من المعاقين بصريا، وتقديم البرامج التدريبية للمعوقين بصرياً، ودورات في مهارات القراءة والكتابة بطريقة برايل، و كذلك الحركة والتنقل بالاعتماد الذاتي ومهارات الإدارة المنزلية والطبخ، وتنفيذ برامج تنمية قدرات الأطفال المعوقين بصرياً.
ووجه شكره إلى داعمي برامج الجمعية من أهل الخير الذين دعموا برامجها التي تستهدف المعوقين بصرياً، مبيناً أن المرحلة الحالية تستدعي توسيع نطاق الخدمات الإنسانية والمساعدات بحكم تزايد أعداد المستفيدين وتنوع حاجاتهم.
من جهة أخرى، أكد مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية أحمد أبو حسان استئناف برنامج توزيع السلات الغذائية بعد إيقافه منذ أشهر لقلة دعم البرنامج في ظل توجيه خدمات الجمعية للبرامج العلاجية والطبية المتخصصة والتدريب والتأهيل، وعلى اعتبار أن هناك جهات أخرى معنية بتقديم المعونات للفقراء على اختلاف حالات إعاقاتهم.
وعزا أبو حسان السبب وراء استئناف البرنامج من جديد إلى الحاجة الملحة للمنتسبين للجمعية في ظل الغلاء المستمر والمتزايد، إضافة إلى حاجتهم للأدوية الطبية المتعلقة بأمراض العيون.
من جهة أخرى، أعلنت جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية لعموم موظفيها ومستفيديها من ذوي الإعاقة عن مواعيد العمل خلال شهر رمضان بواقع ست ساعات يومياً من الساعة العاشرة صباحاً إلى الرابعة عصراً.
وأوضحت أنه تمت جدولة دوام موظفي الجمعية في الفترة المسائية بهدف تغطية التدريب، البحث الاجتماعي، توزيع المساعدات أو تحصيل التبرعات في حال حاجة العملاء للخدمة المسائية.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.