السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / عصير التوت الطبيعي.. يروي العطش في رمضان! والتمر هندي ملين

عصير التوت الطبيعي.. يروي العطش في رمضان! والتمر هندي ملين


التوت



نتطرق في هذا العدد والعدد الذي يليه ان شاء الله تعالى الى عصائر رمضان وأهميتها الصحية للصائم:


– عصير التوت:


استعمله الفراعنة كغذاء ودواء حيث استخدموا عصيره شراباً لعلاج حرقان المعدة والسعال الديكي والكحة العادية والبلهارسيا وينفع الدسنتاريا ويدر البول. يحتوي التوت على حمض الماليك وحمض الليمون وسكروز وبكتين وفيتامين C وفلافونيدات وأهم مركباتها الروتين كما تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومعادن ثمينة مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والكوبلت والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. وحيث أن هذه المكونات هي التي يحتاجها جسم الإنسان ولذلك يعتبر التوت أحد العصائر المهمة في شهر رمضان ويفضله الشباب على أي عصير ولا تخلو مائدة رمضان من هذا العصير.


يعتبر التوت من أهم العصائر حيث يفيد في حالات فقر الدم وبالأخص الأنيمياء وأورام الحلق واللثة وله تأثير كبير في خفض درجة الحرارة ولذلك ينفع كثيراً في أمراض الحميات ويفيد في حالة الشعور بالعطش ولذلك فهو الذي يروي عطش الشباب في رمضان. يستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة أن للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يفيد حالات الضعف الجنسي لدى الرجال كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وهذا على عكس العصائر الأخرى ولهذا السبب يفضله المصابون بالسكر في شهر رمضان. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الكبد. كما يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب لحالات ارتفاع درجة الحرارة والحصبة. كما أن ثمار التوت تهرس وتعمل على هيئة قناع للوجه مدة ما بين 20-30 دقيقة حيث يقضي على حب الشباب وكذلك تطهير وتنعيم البشرة. كما أن عصير التوت يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة.


– عصير قمر الدين:


العصير المفضل لدى كبار السن في رمضان فما هو قمر الدين؟ هو عصير ثمار المشمش الناضج المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج في صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك يجف في الشمس ثم يقطع إلى قطع مستطيلة أو مربعة ويحفظ في أكياس بلاستيكية للاستعمال وأشهر أنواع المشمش الذي يصنع منه قمر الدين هو المشمش الحموي. يحتوي قمر الدين على فيتامينات PP , C , B , A ومواد سكرية ومادة مشابهة للكاروتين ومواد دهنية ومواد نشوية ومواد عفصية ومعادن مثل الفوسفور والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والكبريت والمنجنيز والفلور والبروم والكوبلت وحمض الليمون وحمض النعناع والطرطير.


يستعمل قمر الدين في شهر رمضان كمشروب شعبي مشهور في أغلب الدول العربية ويحضر هذا المشروب بنقع كمية من قمر الدين حسب عدد الأفراد في الأسرة في إناء لمدة 4 ساعات ثم يحرك مع الماء جيداً ويصفى ثم يقدم بارداً ليشرب قبل تناول الفطور. يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الإسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام. يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الأمعاء ومن الأفضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل. كما يقوي الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ويفيد المسنين والشباب ويعتبر من مضادات الأكسدة ويطرد السموم من الكبد. يستفيد المصابون بفقر الدم من عصير قمر الدين كما يستعمل للناقهين وللنساء الحوامل. كما يستخدم قمر الدين كقناع على الوجه لتصفية البشرة أن أهم ما يميز عصير قمر الدين أنه لا

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.