الخميس , ديسمبر 3 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / أوعية دموية لتحسين عمليات الجراحة القلبية

أوعية دموية لتحسين عمليات الجراحة القلبية

واشنطن – ي ب أ



استطاع العلماء ابتكار أوعية دموية صغيرة باستخدام خلايا جذعية من دهون أخذت عن طريق شفط الدهون.


وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين بجامعة “أوكلاهوما للهندسة الكيميائية والبيولوجية والمادية”، استطاعوا ابتكار أوعية دموية صغيرة بالمختبر عبر استخدام خلايا جذعية من دهون جمعت عن طريق عملية شفط الدهون، وقد تلعب هذه الأوعية المصنّعة دوراً مستقبلياً بعمليات زرع الأعضاء بما في ذلك جراحة تحويل مجرى الدم في القلب.


وقال الباحثون إن الأوعية الدموية المزروعة بجراحة تحويل مجرى الدم في القلب، تستخدم لإعادة توجيه الدم حول الشرايين المغلقة بشدة، فيما للتقنيات الحالية قيود معيّنة، في حين أن نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الأوعية الدموية المبتكرة قد تساعد الأطباء على تجنّب بعض العقبات.


وقال الباحث المسؤول عن الدراسة ماتياس نولرت، إن كثيراً من الخطوات لا تزال مطلوبة قبل أن يتمكن المرضى من الاستفادة من هذه التقنية، مضيفاً “نحن بحاجة أولاً لصنع وعاء دموي عامل بشكل تام.. إن أوعيتنا الجديدة تعمل، لكنها لم تحقق بعد بعض الميزات الميكانيكية الفيزيولوجية”.


وأضاف أنه بعد ذلك فالأمر بحاجة للتأكد من أن الخلايا الجذعية التي أخذت من أشخاص مسنين مرضى يمكن أيضاً استخدامها في صنع وعاء دموي عامل.


وقال إن الأمر كله ما زال بحاجة لمدة 5 إلى 10 سنوات قبل اختباره على البشر، إلا أن العلماء يأملون في أن يتوصلوا إلى صنع نموذج للاختبار على الحيوانات في بدايات العام المقبل.


واشار إلى أن ملايين المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين سيستفيدون من هذا الاكتشاف.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.