السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / دراسة تحذر من خطر العمل قرب المذيبات العضوية أثناء الحمل

دراسة تحذر من خطر العمل قرب المذيبات العضوية أثناء الحمل

أ.د.محمد بن حسن عدار


حذرت دراسة علمية حديثة من تزايد إمكانية إصابة الأطفال حديثي الولادة بمشاكل في القلب اذا كانت الأم تعمل في بيئة تحوى مذيبات عضوية أثناء فترة الحمل.


وقال الباحثون الأمريكيون ان الدراسة شملت عينة عشوائية من الحوامل اللاتي يعملن في محال تصفيف الشعر وتقليم الأظافر بالإضافة الى المصانع التى تستخدم المذيبات العضوية.


كما أوضحت دراسة أخرى أن مجال عمل الأب يؤثر بشكل مشابه على صحة المواليد حيث تأثر بذلك الآباء العاملين في مجالات التصوير الفوتوغرافي والزراعة وتزيين الحدائق او في مجال الغاز وأوضحت الدراسة التي أجريت على 5000 شخص أن الآباء الذين يعملون في هذه المجالات تزايدت فرص حدوث التشوهات في أطفالهم.


وبخصوص النساء الحوامل أجريت التجربة على 5000 سيدة واوضحت ان النسوة اللاتي عملن في بيئة تحتوي مواد كيميائية مثل المذيبات العضوية الموجودة في الدهانات والورنيشات وطلاء الأظافر خلال أشهر الحمل قد تزايدت نسبة اصابة مواليدهن بمشاكل في القلب أكثر من الضعف عن مثيلاتهن اللاتي يعملن في أماكن أخرى.


وقالت د. سوزان غيلبوا رئيس الفريق البحثي ان نسبة الخطر على المواليد تتزايد مع تعرض الأمهات لهذه المواد خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل لكنها تؤكد ان الدراسة حتى الآن تقترح الربط بين الظاهرة والبيئة التى تعمل فيها الأمهات أثناء فترة الحمل لكنها لا تؤكد هذا الربط حتى الآن.

المصدر : الرياض

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.