الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / «صوت متلازمة داون»: ندرب 150 طالباً والبرامج المنزلية تخدم 32 طالباً

«صوت متلازمة داون»: ندرب 150 طالباً والبرامج المنزلية تخدم 32 طالباً


أعلنت جمعية «صوت متلازمة داون» عن خطتها الإستراتيجية العشرية، والتي تشمل إنشاء (5) مدارس نموذجية ومتخصصة في مختلف مناطق المملكة حسب الأولوية، و(11) مكتباً تدريبياً فرعياً لتدريب أسر ذوي متلازمة داون، وتدريب الكفاءات الوطنية المتخصصة في هذا المجال.


وأبانت رئيسة الجمعية نوال بابقي ل «الرياض» أن الدعم المادي من أبرز المعوقات التي تواجهها الجمعية التوسع في قبول حالات ذوي متلازمة داون.


مشيرة إلى أن هناك ما يقارب 12 ألف طفل ذوي متلازمة داون حرموا من التعليم المتخصص، لارتفاع التكلفة لطفل الواحد ما يقارب 60 ألف ريال، كما لا يمكن زيادة أعدادهم بالفصل عن 9 طلاب، ويحتاج كل طفل برنامجا دراسيا بحسب ظروفه الاستيعابية هو ما يتطلب الدعم المادي الدائم، وهو أكبر تحدٍ للجمعية.


منوها إلى أن ميزانية الجمعية بلغت 11 مليون ريال وتخدم نحو 150 طالباً في مراحل السن المبكرة إلى الثانوي وبرامج التدريب المهني، وهذه أرقام مكلفة على الجمعية ولا تخدم إلا أعداد قليلة من المتقدمين من متلازمة داون، ونطمح لزيادة ميزانية الجمعية لتحقيق الآمال في التوسع والانتشار وقبول اكبر عدد من حالات الانتظار للمدارس من خلال زيادة موارد الجمعية المالية.


وتابعت بابقي يعتبر ولي الأمر من أهم أعضاء الفريق التربوي للبرنامج التعليمي لطفل ذوي متلازمة داون، لذا قامت جمعية صوت متلازمة داون بتقديم الدورات التدريبية والتعليمية والمحاضرات التوعوية لأولياء الأمور.


بالإضافة إلى إنشاء برنامج التدخل المبكر لتعليم الأطفال المهارات الحركية الأساسية حتى يستطيع المشي باستقلال والذي استفاد منه (126) طفلاً، مع تقديم خدمات البرامج المنزلية ل( 32) طالباً من المسجلين على قوائم الانتظار.


إلى جانب التدريب المهني لطلاب مدارس صوت في مواقع العمل الفعلية، والتي سيتم تعيينهم فيها مستقبلاً بعد إتمامهم فترة التدريب، حيث بينت التجارب العملية أن تدريب هؤلاء الطلاب في ورش العمل لا تتيح لهم فرصة ممارسة العمل، كما هو في الواقع بعكس التدريب المهني في مواقع العمل الفعلية التي توفر فرص التعلم والنمو في المجتمع واستخدام المهارات والقدرات التفاعل الاجتماعي السليم في بيئة العمل التي تم اكتسابهم في المراحل الدراسية، وقد تم البدء في برنامج التأهيل المهني مع بداية العام الدراسي 1417-1418ه الموافق 1996-1997م، وتم توظيف عدد من طلاب وطالبات المدارس بعد انتهاء فترة التدريب.


وتزامناً مع البرامج التدريبية اعتمدت الجمعية مشاريع بحثية، بهدف قياس مدى فعالية البرامج المعتمدة في الجمعية وتطويرها، وتحليل البيانات في كل مجال من مجالات تطور الأطفال ذوي متلازمة داون من الولادة الى 6 سنوات من العمر، وبالنسبة للأطفال بعد عمر السادسة فسيتم تحليل البيانات الخاصة بجانب القراءة، الكتابة، الرياضة، العلوم، المهارات الاجتماعية، التواصل جانب المساعدة الذاتية، واللياقة البدنية، وسوف يتم تقرير النتائج وعرضها في الموقع الإلكتروني للجمعية لكافة المهتمين والمختصين بهذا المجال.


كما ستشارك جمعية صوت في الأبحاث الطبية ذوي متلازمة داون بالتعاون مع معهد ليندا كرنك لمتلازمة داون في مجمع انشتز الطبي في دنفر التابع لجامعة كولورادو، بالولايات المتحدة الأمريكية.





تأهيل ذوي متلازمة داون للعمل

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.