الإثنين , مايو 10 2021
الرئيسية / فلكية جدة: تعامد القمر على الكعبة.. الأحد

فلكية جدة: تعامد القمر على الكعبة.. الأحد

 قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة إن سماء المملكة تشهد ساعات فجر (الأحد) ذروة تساقط شهب البرشاويات وهي من البقايا الغبارية للمذنب “سويفت توتال” حيث ستكون مشاهدة بالعين المجردة عند رصدها من المناطق المظلمة البعيدة عن إضاءة المدن.

وبين ابوزاهرة: أن شهب البرشاويات جزئيات صغيرة جدا لا تتجاوز حبات الرمل وبحسب المعطيات للعام الجاري فان هذه الشهب سوف تتساقط بمعدل قد يصل إلى 100 شهاب في الساعة على مستوى الكرة الأرضية مابين شهاب براق وخافت وهي تتحرك بسرعة 59 كيلومترات في الثانية عندما تعبر خلال الغلاف الجوي للكرة الأرضية لذلك تبدو براقة.


ولا يوجد خطر للراصدين من هذه الشهب نظرا لان تلك الحبيبيات تتحلل قبل أن تصل إلى الأرض. وتظهر الشهب وكأنها تتساقط من نقطة في كوكبة فرساوس. والقمر لن يكون مشكلة كبيرة كما كان في العام الماضي، حيث سيكون في طور التربيع الأخير وسوف يشرق ما بعد منتصف الليل.


وتزامنا من ذلك وقبل شروق الشمس يقترن القمر بكوكب المشتري في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة. حيث أن الراصد للأفق الشرقي سيلاحظ أن القمر مضاء بنسبة 29% وسيقع في أقصى شماله المشتري على هيئة نجم لامع عند رؤيته بالعين المجردة، وسيفصل بينهما درجتين سماويتين ومع مرور الوقت سوف تزداد المسافة بين الجرمين، وبعد بضعة من الوقت يشرق كوكب الزهرة إلى أقصى جنوب القمر، وعند رصد الزهرة من خلال تلسكوب صغير سوف يظهر وجهه مضاء بنسبة 48 %

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.