الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / أمانة الرياض تقدم منظومة من الفعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة بالعيد

أمانة الرياض تقدم منظومة من الفعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة بالعيد


خصصت أمانة منطقة الرياض في برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام عدداً كبيراً من الفعاليات لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة فرحة العيد، وتعزيز تواصلهم مع بقية فئات المجتمع في هذه المناسبة. وأفردت الأمانة مساحة كبيرة لفعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مواقع الاحتفالات المخصصة للعائلات والنساء والأطفال، بما يتناسب مع حالة كل منهم سواء أصحاب الإعاقات الحركية أو الذهنية. وتتصدر فعاليات ذوي الاحتياجات الخاصة، في احتفالات العيد عروض فرقة الصم المسرحية والتي تقام على مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال، وتشمل 3 أعمال مسرحية.


ويوضح المشرف على فرقة الصم ورئيس جمعية الاعاقة السمعية الأستاذ على الهزاني، أن الأعمال المسرحية الثلاث التي تقدمها فرقة الصم خلال احتفالات العيد تهدف إلى توعية المجتمع بضرورة اندماج الصم في النسيج الاجتماعي والتعريف بمعاناتهم وإيصال رسالة للمسؤولين بضرورة إيجاد حلول لمشكلاتهم في التعليم ودعم الجهات الخيرية المعنية برعايتهم، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مواهب وقدرات هذه الفئة. ولفت الهزاني إلى نجاح تجربة فرقة الصم المسرحية في الحصول على اهتمام ودعم عدد من الجهات مثل جامعة الملك سعود والتي استجابت لرسالة الصم في احتفالات العيد العام الماضي وبادرت إلى إتاحة الفرصة للصم للدراسة بالجامعة، وقبلها الجامعة العربية المفتوحة. وتتخلل فعاليات العيد بمسرح المؤسسة العامة للغلال فقرات إنشادية بلغة الإشارة وألعاب حركية ومسابقات رياضية وثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة عدد من الممثلين والمنشدين.


ويقدم مركز الملك عبدالعزيز التاريخي من خلال الفعاليات النسائية والتي تقام على مسرح المركز، باقة من الفعاليات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تشمل فقرات ترفيهية، وأركان للرسم والتلوين، بمشاركة الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال.


وتستقبل جمعية الأطفال المعوقين بحي الملك فهد، الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة – ضمن فعاليات برنامجها للنساء والأطفال – بباقة من الفقرات الترفيهية، والأركان الفنية ومسابقات الرسم الحر ونقش الحناء، والتي تتيح للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مشاركة أقرانهم في هذه الهوايات، والاندماج معهم أثناء ممارستها تحت إشراف عدد من المشرفات المتخصصات في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.


وحرصاً على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة عائلاتهم فرحة العيد، وجهت اللجنة التنفيذية لاحتفالات أمانة منطقة الرياض برئاسة معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل كافة الجهات المشرفة على مواقع الفعاليات بتوفير كل ما يلزم لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة، من مواقف السيارات، ومداخل خاصة في الساحات والقاعات والخيام الشعبية، وزيادة عدد المشرفين والمشرفات المؤهلين لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مواقع الفعاليات.


المصدر : الرياض

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.