الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / تناول الأسماك المفترسة يزيد أخطار الإصابة بالأزمات القلبية

تناول الأسماك المفترسة يزيد أخطار الإصابة بالأزمات القلبية

لندن – رويترز



أوضحت نتائج دراسة أجريت في شمال اوروبا ان الاحماض الامينية اوميغا-3 التي عادة ما توجد في الاسماك مفيدة لسلامة القلب اما الزئبق الموجود في الاسماك ايضا فيحمل آثارا عكسية على صحة القلب.


وفحص الباحثون – الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية التغذية الاكلينيكية في الولايات المتحدة – بيانات مستقاة من أكثر من 1600 رجل من السويد وفنلندا وتوصلوا الى ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الزئبق في اجسامهم تزداد لديهم مخاطر الاصابة بالازمات القلبية أما أولئك الذي رصدت في اجسامهم مستويات عالية من الاوميغا-3 فتتراجع لديهم اخطار اصابتهم بأمراض القلب.


والاسماك من الاغذية المفيدة للصحة الا انه لم يتم بعد تقييم مدى فوائدها بالنسبة الى مخاطرها المحتملة.


وقالت الباحثة ماريا وينبرج إنه رغم ان الدراسة لم توضح بدقة الاسباب والنتائج المترتبة عليها فإن ثمة سبل للحصول على زيت السمك بصورة طبيعية دون ان يقترن بالزئبق بالضرورة.


وقالت وينبرج وهي من جامعة اوميا بالسويد لرويترز من خلال البريد الالكتروني “يمكن ان نوصي بتناول الاسماك مرتين او ثلاثة في الاسبوع على ان تتضمن وجبة واحدة على الاقل من الاسماك الدهنية غير المفترسة (مثل السالمون) والا تتعدى وجبات الاسماك المفترسة وجبة واحدة اسبوعيا”.


وتقع الاسماك المفترسة مثل اسماك القرش على قمة السلسلة الغذائية في الحياة البحرية لذا فإنها تحتوي على كميات مركزة من الزئبق في اجسامها.


والمعروف ان هذا المعدن الثقيل يؤدي الى تسمم الجهاز العصبي لاسيما بالنسبة الى الاطفال والاجنة فيما تحذر الوكالة الامريكية للحماية البيئية الحوامل والاطفال من تناول الاسماك المفترسة.


وقدم الرجال المشاركون في الدراسة عينات من الشعر والدم لقياس مستويات الزئبق والاوميغا-3 علاوة على الإدلاء بمعلومات عن الصحة العامة ونمط الحياة.


وتوصل الباحثون الى ان الرجال الذين يصل مستوى الزئبق في العينات الخاصة بهم الى 3 ميكروجرام على الاقل لكل جرام من الشعر يواجهون مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.