الإثنين , مايو 10 2021
الرئيسية / عقار جديد لعلاج القولون «العصبي» والإمساك

عقار جديد لعلاج القولون «العصبي» والإمساك

د.خالد بن عبد الله المنيع


صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، الأسبوع الماضي على إصدار مستحضر صيدلي جديد لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بالإمساك المزمن ومتلازمة القولون المتهيج المصاحبة بالإمساك.


ويعرف العقار الجديد باسم «Linzess»، ويحتوى على المادة الفعالة «linaclotide»، وهو متوفر في صورة كبسولات يحصل عليها المريض مرة واحدة يومياً على معدة فارغة من الطعام، وقبل نصف ساعة على الأقل من ميعاد تناول الوجبة الأولى.


ويساعد عقار «Linzess» على علاج مرض الإمساك المزمن الذي يصيب أكثر من 63 مليون شخص حول العالم، بالإضافة إلى 13 مليون مريض يعانون من متلازمة القولون المتهيج، حيث يساعد الأمعاء والقولون على الحركة ويزيد من معدل انقباضها كما يخفف آلام البطن والأمعاء التي تؤرق المرضى كثيراً.


تم التأكد من كفاءة وأمان هذا العقار من خلال إجراء اثنين من التجارب الإكلينيكية على 1272 مريضاً، استمرت الدراسة لمدة 12 أسبوعاً، وأظهرت النتائج إيجابية كبيرة، حيث تحسنت حركية الأمعاء الخاصة بالمرضى واختفت الأعراض المؤلمة إلى حد كبير.


من جانبها حذرت الهيئة الأمريكية الأشخاص الذين يبلغون 17 عاماً أو أقل من استخدام هذا العقار، وجاء هذا التحذير في صورة صندوق أسود مطبوع على نشرة الدواء، ويعتبر الإسهال من أبرز الآثار الجانبية المصاحبة لهذا العقار.

المصدر : الرياض

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.