الرئيسية / .بعد تألق الرياضيين العرب في اولمبياد المعاقين، ما الذي يتطلعون اليه؟

.بعد تألق الرياضيين العرب في اولمبياد المعاقين، ما الذي يتطلعون اليه؟

حقق الرياضيون العرب انجازات كبيرة في اولمبياد المعاقين في لندن، خاصة في رياضات العاب القوى ورفع الاثقال.


وتصدرت تونس الدول العربية من حيث عدد الميداليات، اذ حصل لاعبو تونس على 16 ميدالية، كلها في العاب القوى، منها 5 ذهبيات. وبعدها تأتي مصر برصيد 14 ميدالية، منها 4 ذهبيات، واغلب هذه الميداليات في رفع الاثقال.


وحصد لاعبو الجزائر 15 ميدالية، كما حصد لاعبو المغرب 4 ميداليات، وكانت اغلبها ايضا في العاب القوى، كما حصدت الامارات ذهبية في الرماية.


وعلاوة على الميداليات التي حصدها هؤلاء الرياضيون، تمكن بعضهم من تحطيم الارقام الاوليمبية، وتسجيل ارقام جديدة، ومنهم على سبيل المثال العداء التونسي عبد الرّحيم زْهـِيو الذي حقق رقماً عالمياً جديداً بفوزه بذهبية سباق ألف وخمسمئة متر. والرباع المصري محمد الديب الذي حقق رقما جديدا في وزن اقل من 100 كيلو جرام.


وانضمت رياضيات عربيات لقائمة الارقام الاوليمبية الجديدة، منهن المغربية نجاة الكرعة التي حققت رقما جديدا في مسابقات رمي القرص.


تأتي هذه الانجازات في وقت يشكو فيه عدد من هؤلاء الابطال من صعوبة الاوضاع التي يعيشون فيها في دولهم، اذ لا يحصلون على نفس الدعم المالي الذي يقدم للرياضين الاصحاء، ولا يتمكنون من المشاركة في دورات الاعداد والتدريب بالشكل المناسب، ولا يلقون اهتماما اعلاميا يتوازى مع انجازاتهم.


بالنسبة لك، في رأيك، ما الذي يحتاجه الرياضيون العرب الذين يتحدون الاعاقة لتحقيق المزيد من الانجازات؟


هل تتوقع تغيرا في سياسات الحكومات العربية تجاه رياضة المعاقين؟


لماذا فاقت انجازات المعاقين في الاولمبياد انجازات الاصحاء؟


هل تساهم مثل هذه الدورات في تغيير النظرة الى المعاقين؟


سنناقش معكم هذا الموضوع في حلقة الاثنين 10 سبتمبر/ايلول من برنامج نقطة حوار. يمكنكم ارسال المشاركات بالصوت والصورة عبر هذه الصفحة. كما يمكنكم ارسال آرائكم من خلال صفحتنا على الفيس بوك: https://www.facebook.com/hewarbbc


المصدر : بي بي سي عربية

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.