الأحد , نوفمبر 29 2020
الرئيسية / تجمع طبي: 50% من أورام الدماغ «غير حميدة»

تجمع طبي: 50% من أورام الدماغ «غير حميدة»

كشف تجمع طبي عن ان أكثر من 50% من الاورام التي تصيب الدماغ بالمملكة “غير حميدة”، وان التصوير الطبي داخل غرفة العمليات مهم جدا لأنه يسمح باستئصال الجزء المتبقي من الورم.

وقال ل «الرياض» الدكتور محمود يماني مدير المركز الوطني للعلوم العصبية في مدينة الملك فهد الطبية إن اورام الدماغ لم تكن معروفة بشكل كبير، بسبب صعوبة التشخيص اضافة لظهور الاعراض متأخرة، ولكن مع تقدم اساليب التشخيص زاد عدد المرضى مع زيادة عدد السكان.





د. الحواسي يلقي كلمته



وأرجع اسباب الاورام بالدماغ والتي لم تثبت بشكل قاطع الى بعض الاشعاعيات وبعض الكيمائيات، وعامل جيني يعرض الانسان للمرض بشكل اكبر.


وكان نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي قد افتتح امس فعاليات مؤتمر جراحة المخ والأعصاب، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في التصوير الجراحي داخل غرفة العمليات والملاحة العصبية في جراحة المخ والأعصاب والذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية بفندق الريتز كارلتون الرياض.


وشارك عدد من منسوبي الشؤون الصحية والمتخصصين من أطباء وخبرات دولية ونخبة من جراحي المخ والأعصاب من داخل وخارج المملكة، إضافة إلى مشاركة مهتمين من طلبة وباحثين في هذا المجال، لمناقشة العديد من المواضيع والمستجدات التي تتعلق بجراحة المخ والأعصاب، بالإضافة إلى المعرض المصاحب والذي تشارك فيه كبريات شركات الرعاية الصحية منها شركة الفيصلية للأنظمة الطبية، وستستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين. وأكد الحواسي ضمن كلمته التي ألقاها على اهتمام حكومة خادم الحرمين برفع مستوى العلم والأداء في جميع المجالات وعلى رأسها المجال الصحي، مشيراً إلى أن مثل هذه المؤتمرات تؤدي إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى الأداء في مؤسساتنا الطبية.


من جهته ذكر الدكتور لحبيب عبدالعزيز سوالمي رئيس المؤتمر أن جهاز (برين سويت) (Brain Suite) أحدث نقلة نوعية في جراحة المخ والأعصاب، حيث يعتبر غرفة متطورة لجراحة المخ والاعصاب موصولة مع أجهزة الرنين المغناطيسي وأجهزة التخدير وباقي الأجهزة الأخرى، ويعطي نتائج دقيقة قد تصل إلى نسبة نجاح (100%) بدون اي مضاعفات، كما يعمل على توفير الوقت على الطبيب والمريض حيث يستطيع الجراح التحكم بكامل الأدوات والاجهزة التي يستخدمها أثناء العملية.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.