السبت , نوفمبر 28 2020
الرئيسية / 800 عملية زرع مزيل الرجفان في القلب بالمملكة سنويا

800 عملية زرع مزيل الرجفان في القلب بالمملكة سنويا

 نظمت جمعية نظم القلب السعودية أسبوع نظم القلب تحت عنوان “قلبك في يديك” الذي يتمحور حول تحصين المرضى وتشجيع عامة الناس للتعرُّف على عوارض إضطرابات نظم القلب، وبالتالي البحث عن نصائح مناسبة لدى اختصاصيي الرعاية الصحية.

وقال الدكتور عبدالمحسن المساعد رئيس جمعية نظم القلب السعودية ورئيس وحدة كهرباء القلب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للشؤون الصحيه بالحرس الوطني بالرياض إن “شخصاً على الأقل من أصل أربعة أشخاص يتعرض لخلل محتمل وقاتل في نظم القلب، داعيا كل شخص يعاني من عوارض في نظم القلب لتعبئة قائمة “قلبك في يديك” المتوفرة في صالات الانتظار التابعة لمستشفيات المملكة، ومراجعة طبيب كهرباء القلب”.


إن اضطرابات نظم القلب تنتج عن نشاط كهربائي غير طبيعي في القلب. ويمكن لحالة تسارع ضربات القلب أن تحدث في أي مرحلة من عمر الإنسان، وهي تُشكل السبب الرئيسي في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم. وقد أظهرت الدراسات حدوث 250,000 حالة وفاة ناتجة عن “توقف القلب المفاجىء”. في الواقع، فإن “توقف القلب المفاجىء” يحصد حياة شخص كل دقيقتين، وهو بالتالي يتسبب بوفاة أشخاص أكثر مما يتسبب به سرطان الثدي، سرطان الرئة أو مرض فقدان المناعة المكتسبة.. وقد أثبتت التجارب فعالية مزيل الرجفان المزروع في القلب في معالجة 98% من حالات تسارع القلب اللانظمي الخطيرة والتي يمكن أن تتسبب في “توقف القلب المفاجىء” .


ويُقدر عدد عمليات زرع مزيل الرجفان في القلب في المملكة العربية السعودية ب 800 عملية في السنة، مما يعني 30 عملية زرع لكل مليون شخص استناداً إلى عدد سكان المملكة البالغ 27 مليون نسمة. وبالمقارنة مع الأرقام المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن عدد عمليات زرع مزيل الرجفان في القلب في المملكة يقل بكثير عن عدد العمليات المماثلة في الولايات المتحدة والبالغة 600 عملية زرع لكل مليون نسمة.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.