الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / مجمع الأمل بالرياض يستخدم برامج الواتس أب للتواصل مع أسر المرضى المنومين

مجمع الأمل بالرياض يستخدم برامج الواتس أب للتواصل مع أسر المرضى المنومين

 نفذت إدارة مركز الإخاء الاجتماعي لناقهي الأمراض النفسية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خطة جديدة للتواصل بين المرضى بالمركز وأسرهم وذلك عن طريق استخدام برنامج الرسائل ( Whats App ) والذي يتم من خلاله إرسال رسالة وسائط ( فيديو ) للنزلاء القادرين على التحدث ورسائل مصورة للنزلاء غير القادرين على التحدث ترسل للأهالي بعد تدوين العبارات عليها.

وتم تطبيق الخدمة من خلال قيام النزيل بإرسال التهاني والتبريكات لأسرته وليطمئنهم على وضعه الصحي ويأمل منهم عدم الانقطاع عنه وزيارته في المركز.


وقال الاخصائي خلف العنزي مدير المركز ان الفكرة بدأت خلال اجتماع إدارة المركز مع الأهالي في إحدى المناسبات السابقة وتقرر البدء بتنفيذها كتجربة لمجموعة من النزلاء . وتهدف الخدمة إلى ربط النزيل بالجو الأسري ، وربط الأسرة بالفريق العلاجي خصوصا وان الكثير من الاسر قد تنقطع عن زيارة ابنها المريض لفترات طويلة مما يؤثر على تقبله للعلاج ، وكذلك ساهمت الخدمة في إخطار الأسرة بوضع النزيل الصحي والنفسي والاجتماعي ومدى التحسن الذي طرأ على حالته الصحية مما يشجعهم على زيارته والسؤال عنه ، وكذلك دعم الوجدان العاطفي والأسري ، وتذكير الأهالي بالنزيل وحقه بالالتقاء بهم ، وتفعيل دور الأسرة وزيادة عدد الزيارات الداخلية والخارجية للنزيل، وزيادة وعي الأسرة بطبيعة المرض وأسبابه وطرق العلاج والتأهيل ، وهو ما سيساهم كثيرا في تقديم رعاية أفضل للنزيل ومدى تقبله للبرامج العلاجية والتأهيلية المقدمة له.


وتتميز بأنها فكرة حديثة وسلسة ، وتعتبر طريقة أسرع للتواصل المرئي مع الأهل ، بما يضمن استلام الرسالة عن طريق إشعارات الاستلام، وتصل إلى جميع أفراد العائلة ولمن لا يستطيعون الحضور لزيارة النزيل في المركز لأي سبب كان ، ويتم من خلالها تذكير الأهالي بالنزيل وبأنه بصحة جيدة.


وعلى الرغم من قصر عمر هذه التجربة إلا أنها وجدت قبولا وحماسا لدى غالبية الأسر في استمرار التواصل بهذه التقنية وموافقتهم على ذلك من خلال ردودهم بالبرنامج نفسه وتقبلهم للفكرة . ويسعى القائمون على المركز إلى تعميمها لتكون برنامجا اجتماعيا مستمرا لتحقق الأهداف المرجوة منها

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.