الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / مركز سعودي يؤهل “كفيفات” الأردن لسوق العمل

مركز سعودي يؤهل “كفيفات” الأردن لسوق العمل

يستعد المركز السعودي لتدريب الكفيفات في الاردن لاطلاق دفعة جديدة من خريجاته الى سوق العمل وفق احدث وسائل التدريب المعتمدة . وقد أنشيء المركز عام 1974م بقرار من المؤتمر العام للجنة الشرق الأوسط لشؤون المكفوفين في الرياض . ويهدف المركز ، الذي دعمه الامير نواف بن فيصل ب 10 ملايين ريال ، الى إزالة الأمية لدى الكفيفات وتمكينهن من قراءة القرآن الكريم وتعلم أساسيات الدين الإسلامي, وتدريبهن وتعليمهن أصول الكتابة و القراءة بطريقة برايل ومبادئ الحساب باستخدام الأدوات الخاصة., وتأهيل الكفيفات نفسياً واجتماعياً بأساليب التوجيه الفردي والجماعي .
« المدينة « قامت بزيارة ميدانية للمركز والتقت خلال الزيارة مديرة المركز أيناس الطائفي والمدربات والمتدربات , حيث أوضحت ان المركز باشر عمله منذ بداية العام 2009 في المقر الجديد الذي أقيم على قطعة الأرض التي خصصتها مشكورة امانة عمان الكبرى لهذا المشروع . وقد بلغت تكاليف بناء وتأثيث وتجهيز البناء ما يقارب العشرة ملايين ريال سعودي تبرع بها صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد آل سعود حفظه الله عن روح والده المرحوم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد.
واضافت ان المركز يهدف الى إزالة الأمية لدى الكفيفات وتمكينهن من قراءة القرآن الكريم وتعلم أساسيات الدين الإسلامي, وتدريبهن وتعليمهن أصول الكتابة و القراءة بطريقة برايل ومبادئ الحساب باستخدام الأدوات الخاصة., وتأهيل الكفيفات نفسياً واجتماعياً بأساليب التوجيه الفردي والجماعي , وتنمية المهارات الاجتماعية والذهنية بما يساهم في التكيف والاندماج في المجتمع وتحمل المسؤولية والاستقلالية., وتدريبهن على المهن التي تتلاءم مع طبيعة كف البصر ويمكن أن تكون مجالاً لتشغيلهن وتمكينهن من الإسهام في خدمة مجتمعهن بطريقة عملية، مثل العمل على المقاسم الآلية والحاسوب والحياكة واستعمال النول, وتزويدهن بقدر من المعلومات والمهارات عن التدبير المنزلي والعناية بالطفل والأسرة, وتوفير وسائل النمو الثقافي العام لهن وتشجيع من لديهن القدرة والرغبة في إكمال دراستهن مع تهيئة سبل ذلك .
وعن أساليب تقديم الخدمة وأنواعها في المركز قالت بأن المركز يجري مسحاً ميدانياً في أنحاء الأردن بهدف التعرف على الكفيفات اللاتي هن في سن القبول بالمركز وذلك عن طريق الاتصال بالمراكز الصحية ومراكز تنمية المجتمع والجمعيات الخيرية وغيرها, وتقوم المشرفة الاجتماعية بزيارات ميدانية للتعرف عن كثب على وضع الكفيفات الصحي والاجتماعي ومدى قدرتهن على الالتحاق بالمركز ودوراته, ويستقبل المركز من الدول العربية الفتيات الكفيفات اللاتي تنطبق عليهن شروط القبول في الدورات التي يقيمها المركز.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.