الإثنين , نوفمبر 30 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / مبتعث سعودي يتوصل لكشف مضاعفات إصابة الحبل الشوكي الناتج من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

مبتعث سعودي يتوصل لكشف مضاعفات إصابة الحبل الشوكي الناتج من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

من خلال دراسة دقيقة استخدمت فيها أحدث الوسائل العلمية استطاع د . حسين بن سعد بن حنبص آل درع – الباحث و طالب الدكتوراة بجامعة ملبورن – أن يكشف الستار عن دور قنوات الكالسيومر(Ca2+) النوع (L-type ) وكذلك انعدام دور أحد المستقبلات الأساسية للسيالة العصبية على الأوعية الدموية وهو النوع الفا 2 α2.كما توصل الباحث إلي اكتشاف الآلية الدقيقة وراء ارتفاع ضغط الدم المفاجئ المسمى (Autonomic dysreflexia) المؤدي للوفاة بين المصابين بقطع جزئي أو كامل في الحبل الشوكي.


وتخلص الدراسة إلي أهمية التركيز الدوائي على هذا النوع من القنوات الهامة للتحكم في الضغط أثناء الإصابة بنوبة المرض. وأجريت الدراسة في الجامعة الأولى بإستراليا في معامل البروفيسور “جيمس بروك” والبروفيسور “جون فيرنس” أستاذي وظائف الأعصاب بكلية الطب بالجامعة.وقد وضعت الملحقية الثقافية بإستراليا منذ وقت سابق اسم الباحث بلوحة الشرف علي موقعها الالكتروني.


من ناحيته توجه الباحث بالشكر إلي مقام خادم الحرمين الشريفين المللك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومهديا هذا الإنجاز إلي وطنه الغالي , يذكر أن آل درع قد تمكن منذ العام الماضي من نشر هذا البحث الهام وغيره من البحوث في أقوي المجلات العلمية الأمريكية المحكمة و المتخصصة وتسجيلة بقاعدة البيانات الامريكية NCBI بالإضافة إلي العديد من المحاضرات الدولية المختصة بوظائف الاعضاء،وهو مبتعثي كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.