الخميس , ديسمبر 3 2020
الرئيسية / جاهزية 51 نفقا بمكة المكرمة لخدمة الحجاج

جاهزية 51 نفقا بمكة المكرمة لخدمة الحجاج

وضعت أمانة العاصمة المقدسة شبكة الأنفاق الموجودة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة في جاهزية تامة بعد ان تم الكشف عليها والتأكد من سلامة جميع عناصرها ومحتوياتها وذلك من خلال فرق الصيانة المخصصة لذلك.
وأوضح المهندس خالد بن محمد الهيج وكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع أن الأنفاق تساهم بشكل كبير في تسهيل الحركة المرورية وفك الاختناقات والربط بين الأحياء السكنية والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وتسهيل حركة التنقل فيما بينها. واضاف أن الأمانة قامت بتشكيل العديد من فرق الصيانة الفنية للتأكد من سلامة الأنفاق وللقيام بالمتابعة الميدانية الدائمة لها وإجراء أعمال فواصل التمدد وسد الشقوق بجدران الأنفاق ومعالجة تسربات المياه وإعادة دهنها ونظافة قنوات تصريف السيول وجميع أعمال الصيانة اللازمة.
وتضم مكة المكرمة (51) نفقا منها حوالى (10) أنفاق للمشاة وهي تعمل في مجملها بواسطة (32) محطة تحكم وتحتوي على أكثر من (48.000) وحدة إنارة صوديوم وفلورسنت و(451) مروحة نفاثة للتهوية و(36) مولدا كهربائيا احتياطيا و(38) مضخة مياه مرتفعة الضغط لإطفاء الحريق و(35) خزان مياه علوي وسفلي و(9) أنظمة للحاسب الآلي في بعض الأنفاق و(182) جهاز إحساس بدرجة الحرارة والرطوبة في أنفاق المشاة إضافة إلى حوالى (500) جهاز حساس لقياس مدى الرؤية وسرعة الهواء وتدفق المياه وغير ذلك .
ومن اهم انفاق مكة المكرمة نفق المرور بالسوق الصغير الذي يمر من خلال المنطقة المركزية ويبلغ طوله أكثر من (3000) متر وهو يربط شارع أم القرى وطريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.