الجمعة , ديسمبر 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / د. الربيعة يدشن نظام «حصن» الإلكتروني للحد من الأمراض المعدية في الحج

د. الربيعة يدشن نظام «حصن» الإلكتروني للحد من الأمراض المعدية في الحج

<


قام وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بزيارة تفقدية لمستشفى قوى الأمن ومركز صحي قوى الأمن بالعاصمة المقدسة التابع للإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ضمن زيارته للقطاعات الصحية المشاركة في حج هذا العام.


وكان في استقباله المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية المشرف العام على أعمال الحج الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن معمر ومدير برنامج مستشفى قوى الأمن ومساعد المشرف على أعمال الحج الدكتور سليمان السحيمي ورؤساء اللجان في الحج.


وقام الوزير الربيعة بجولة شاملة بداية بقسم الطوارئ واستمع إلى شرح مفصل من العقيد طبيب محمد الشمراني مدير المستشفى لما يقدمه المستشفى خلال موسم الحج والذي يحتوي على 16 سريراً للطوارئ موزعة ما بين الجراحة الصغرى والباطنية والعناية بالقلب. كما شملت الجولة الأقسام الأخرى بالمستشفى حيث أطلع مدير المركز المقدم طبيب مشاري فرج العتيبي الدكتورَ الربيعة على التجهيزات الحديثة في أقسام الأشعة والمختبرات والصيدلية. وفي نهاية الزيارة قال مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية إن مستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة بحي العوالي قد تم الانتهاء من إنشائه وتجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية ويحتوى على 262 سريراً منها 37 سريراً للطوارئ، وسوف يتم تشغيله خلال الأشهر القليلة القادمة بإذن الله.



img src=”img/397451942612.jpg” title=”.. ويستمع إلى شرح عن خدمات الطوارئ “>
.. ويستمع إلى شرح عن خدمات الطوارئ







من جانب آخر دشن الدكتور عبدالله الربيعة مساء أمس الأربعاء في غرفة العمليات والسيطرة بمستشفى برج الطوارئ بمشعر منى نظام (حصن) الإلكتروني العالمي الخاص بمراقبة وإدارة الأمراض المعدية والأوبئة على شبكة الانترنت.


وأبان الربيعة أن البرنامج (حصن) سيوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية مشيراً أن البرنامج سيمكن من المراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا إضافة إلى متابعة التطعيمات الأساسية كما أنه يقدم خدمات وبرامج للمحافظة على الصحة العامة ورعاية الصحة الأولية.


وأضاف معاليه أن النظام سيعزز مستوى الصحة المجتمعية ويساهم في توحيد الجهود نحو صحة أفضل للفرد والأسرة والمجتمع ويساعد في توحيد العمليات والنماذج والتقارير الصحية في المملكة بأكملها وسيزيد في دقة البيانات ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة.





وكيل وزارة الصحة يتحدث عن نظام «حصن» الإلكتروني



وأكد معاليه أن المملكة تعتبر ثاني دولة في العالم تطبق النظام بعد كندا لتكون معيارا صحيا عالميا لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للصحة الإلكترونية بالمملكة.


من جانبه قال نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور محمد بن حمزة خشيم إن النظام يتسم بالمرونة إذ يسمح بتطويره مع التغيرات في ممارسات الصحة العامة والسياسات والبحوث موضحاً أن نظام (حصن) سينفذ في مرحلته الأولى على بعض المرافق الصحية بمنطقة مكة المكرمة ومن ثم سيطبق على جميع المرافق الصحية بالمملكة.


عقب ذلك أوضح الدكتور زياد ميمش وكيل الوزارة للصحة العامة أن الهدف من النظام هو الارتقاء بالصحة العامة حيث يعمل على تقليل الإجراءات الورقية وتوفير معايير أدق للعمل ما يرفع مستوى المعلومات الصحية والطبية عند الموظفين ويزيد من مهارتهم العملية والشخصية

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.