الخميس , ديسمبر 3 2020
الرئيسية / رفع 22 مليون حصاة من منى و400 قلاب حصى لمزدلفة

رفع 22 مليون حصاة من منى و400 قلاب حصى لمزدلفة

حواس : متابعات الحج

بلغت كمية الحصى التى تم رفعها طوال يوم أمس من منى حوالي (22400000) حصوة استخدمها حجاج بيت الله الحرام في أداء نسك رمي جمرة العقبة.

وقال المهندس محمد المورقي مدير عام النظافة إن الأمانة حريصة وضمن خطتها تأمين الحصى للحجاج وتسهيل حصولهم عليها.


وأوضح أن الأمانة أمنت 400 قلاب من الحصي (تعادل ثمانية آلاف متر مكعب) تم نشرها وتوزيعها على كامل مسطح مزدلفة وتكون من الحصيات التى ينطبق عليها الشرع.


وقال إنه تم رفع اكثر من (74.625) طناً من النفايات من مناطق مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة خلال الفترة من منتصف شهر ذي القعدة الماضي وحتى يوم أمس.


وبلغت أكياس النفايات التي تم تأمينها لموسم الحج فقط نحو مليوني كيس.


وقال المهندس عاطف الحكمي مدير إدارة تشغيل ومتابعة النظافة إن الأمانة أخذت كل الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن مع عودتهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكثيف الجهود واستخدام كل الإمكانيات المتوفرة.


وأوضح أنه تم تأمين دعم إضافي للأعمال والخطة والبرنامج تتمثل بتأمين أكثر من (1600) معدة مختلفة بمكة المكرمة والمشاعر، بالإضافة إلى وجود (132) مخزناً أرضياً لتخزين النفايات.


وقال إنه تم توزيع أكثر من (1166) صندوقاً ضاغطاً بمكة والمشاعر كما يوجد سبع محطات انتقالية في كل من مكة المكرمة ومحافظة الجموم وبحرة للتخزين المؤقت للنفايات.


وأضاف أنه تم تأمين أكثر من 20 ألف حاوية مختلفة الأشكال والأنواع.


وقال الحكمي إنه تم تهيئة الشوارع المؤدية إلى المنطقة المركزية ونظافة المناطق الجبلية ومواقف السيارات ومداخل مكة المكرمة، مشيراً إلى أن كل ذلك يأتي بدعم ومتابعة وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.