الأحد , نوفمبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / وزير الحج يتوج الرياض بجائزة أفضل تغطية صحفية

وزير الحج يتوج الرياض بجائزة أفضل تغطية صحفية

حواس : متابعات

 أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أنه اعتبارا من العام المقبل سيتم تطبيق المسار الألكتروني، آملاً ان يستعد رؤساء مكاتب شؤون الحج للدول الشقيقة والصديقة لمتطلبات هذا التوجه التنظيمي الذي يهدف الى المزيد من الضبط والربط واختصار

عامل الوقت ودعا معاليه الي اهمية تكثيف وتفعيل التوعية بين الحجاج.


وأضاف الوزير إن الحج عبادة وسلوك حضاري ومؤتمر عظيم يضم مئات الألوف من البشر باختلاف الوانهم واعراقهم ومشاربهم إلا انهم يلهجون بالدعاء والتوحيد وبلغة القرآن الكريم وذلك لعمري هو جوهر وحدة أمة الإسلام الخالد «إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون « ونتفاءل بمستقبل واعد لخير أمة اخرجت للناس، اذا ما التزمت جانب الصواب ولغة الحوار الهادئ البناء حينئذ سيأخذ عالمنا الإسلامي دورة الطليعي ليستعيد عصره الذهبي ودعم الحضارة الإنسانية بكل مايحقق لها مزيد من الأمن والاستقرار واهنئ كل من ادى نسك الحج والشكر لجميع الحضور.






باجنيد يهنئ الرياض : الجائزة تعبر عن الامتنان للجهود الإعلامية




ورفع وزير الحج في كلمته التي ألقاها في حفل وزارة الحج مساء امس بفندق الحياة بارك بجدة شكر وتقدير أعضاء بعثات الحج لهذا العام لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة على ماتم بذله من جهود حثيثة مكنت ضيوف الرحمن من اداء الشعيرة بكل يسر وسهولة.


وكرم وزير الحج جريدة «الرياض» التي فازت بجائزة أفضل تغطية صحفية وقد تسلم الدرع الخاص بذلك الزميل وائل اللهيبي بحضور كافة الزملاء المشاركين في تغطية فعاليات اعمال موسم الحج الماضي ضمن حفل تكريم رؤساء وأعضاء بعثات الحج لعام 1433ه ووزعت بعدها جوائز أفضل عمل صحفي بالحج لعام 1432ه.





جائزة أفضل عمل صحافي فردي تذهب ل «الشرق الأوسط» و « الوطن »




وقال وزير الحج الدكتور بندر الحجار ان المملكة حشدت كل ماتستطيع لإقامة المشاريع العملاقة التي تزداد وتكبر باستمرار لتلبية احتياجات الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين يفدون بأعداد كبيرة قادمين من مختلف انحاء العالم فيجدون كل مايدعو للاطمئنان ضمن مفهوم الأمن الشامل كما يجدون انفسهم وكأنهم في اوطانهم بين أهليهم وذويهم لأننا بالحب والتقدير والأحترام نستقبلهم ونودعهم وبالسعادة والامتنان نواصل الليل بالنهار لخدمتهم التي نشرف بها ملكا وحكومة وشعبا وبما يعبر عن الإخاء الإسلامي في أجمل صوره وأسمى معانيه.


وقال معاليه الشكر موصول لأعضاء لجنة الجائزة وفروعها لأحسن عمل صحفي يتصل بشؤون الحج والحجاج لما بذلوه للخلوص الى الترشيحات ومبروك للفائزين في هذا الجهد العظيم.


وكان رؤساء بعثات الحج قد عبروا عن شكرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد على ما وجده الحجاج من رعاية واهتمام.






« عكاظ » تفوز بأفضل موضوع إنساني وأفضل صورة



بعد ذلك القى الدكتور محمد صدقي الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني عن رؤساء مكاتب شؤون الحجاج المشاركة في موسم حج 1433 بدأها بالشكر والتقدير نيابة عن رؤساء بعثات الحج وقال إنهم يقدمون الشكر والتقدير لأهل هذا البلد الطيب وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الذين شملوا ضيوف الرحمن بكرم الضيافة والدعم والعون والمساندة ليتمكن ضيف الله الكريم من أداء نسك الحج بكل سهولة ويسر.


وأشاد بالعناية البالغة التي تحظى بها المشاعر المقدسة، ومايتوفر بها من خدمات لا تعد ولا تحصى، ناهيك عن الرعاية الكريمة بالحرمين الشريفين، وقال إن ماتبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين ينطق بأفصح اللغات ويسجل بمداد من الذهب، فليس هناك شرف يضاهي خدمة ضيوف الرحمن والحجاج والمعتمرين، والعناية بالبيتين الكريمين وسأل الله أن يجزي هذه البلاد الكريمة خير الجزاء، واثنى على الاستضافة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين لأبناء فلسطين للسنة الرابعة على التوالي وتجاوز عددهم 8 آلاف حاج.


تلا ذلك كلمة للاستاذ طارق عنقاوي رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا تناول فيها النجاحات المتحققة على كافة الاصعدة والتي تؤكد قيام مؤسسات ارباب الطوائف بالدور المنوط بهم، واشاد بتعاون وزارة الحج والشركات المنظمة واشار إلى حرص وزير الحج الدائم على إلحاق جميع العاملين في خدمة الحجاج بدورات تدريبية مكثفة وورش عمل لتأهيلهم.


وفي كلمته تحدث الأستاذ يحيى باجنيد رئيس تحرير مجلة الحج والعمرة وعضو لجنة الجائزة عن أهمية الدور الإعلامي وانعكاساته الإيجابية على أعمال الحج، واشار إلى أن وزارة الحج دأبت ومنذ عام 1423 على إقامة جائزة سنوية تحت مسمى : (جائزة افضل عمل صحفي في الحج) تعزز من خلالها الدور الإعلامي المهني للصحافة السعودية وذلك بتسليط الضوء على هذا التجمع الإسلامي العالمي الذي تتجلى فيه أعلى مظاهر الوحدة بين المسلمين على مختلف أجناسهم ولغاتهم وثقافتهم وهو مايشكل – إعلامياً – فرصة جيدة لنقل الوقائع الإيمانية والإنسانية التي تحفل بها بيئة الحج.





جائزة أفضل مقال لمحمد السويد من « الحياة » ولبنى الخميس من « الجزيرة »




وأضاف : من هذا المنطلق كان توجيه وزير الحج لأعضاء الجائزة بأخذ كل مايطرح بعين الاعتبار لدراسته والاستفادة منه، وقال إن الجائزة تعبر في رمزيتها عن امتنان وزارة الحج لكل الجهود الإعلامية المبذولة لتغطية هذه المناسبة العظيمة التي تسخر لها حكومة خادم الحرمين الشريفين كل الإمكانات.


وأوضح أن لجنة الجائزة المكونة من رؤساء تحرير وكتاب ومفكرين تبدأ مبكراً في متابعة كل ماينشر في الصحف طوال عام كامل، ثم تعقد اللجنة اجتماعاتها ومداولاتها لترشيح الأعمال الصحفية في كافة افرع الجائزة.


وقدم باجنيد بالنيابة عن أعضاء اللجنة التهنئة لرئيس تحرير جريدة الرياض الأستاذ تركي بن عبدالله السديري وجميع منسوبيها لفوزها بجائزة أفضل تغطية صحفية، وهنأ الزملاء من الكتاب والصحفيين ورسامي الكاريكاتير والمصورين في الصحف الأخرى الذين فازت أعمالهم المتميزة لموسم حج عام 1432ه .


من جانبه شكر الأستاذ خالد البيتي مدير عام تلفزيون جدة في كلمته التي ألقاها نيابة عن الفائزين وزيرالحج وكافة منسوبي الوزارة وقال إن الوزارة بتقديرها للعمل الإعلامي المميز تفتح ابواباً من التنافس بين الإعلاميين لإبراز الجوانب المضيئة في هذه الشعيرة التي تمثل صورة من صور الوحدة الإسلامية رغم اختلاف اللغات والأجناس، إلى ذلك فقد تم تكريم الفائزين بجائزتها (جائزة أفضل عمل صحافي في الحج) لموسم الحج الماضي 1432ه هم:


1- جائزة أفضل تغطية صحافية في الحج: صحيفة (الرياض).


2- جائزة أفضل عمل صحافي فردي في الحج، فاز بها كل من:


– الصحافي طارق الثقفي، من جريدة (الشرق الأوسط)، عن موضوعه: (منظومة النقل في مكة.. من جمال تشقى ب «أربع» إلى قطارات تحمل الملايين) والصحافي ياسر باعامر، من جريدة (الوطن)، عن موضوعه: (خفافيش الاستثمار تطرق باب «حج البدل» للثراء السريع).


3- جائزة أفضل موضوع إنساني في الحج: فاز بها: الصحافي نعيم تميم الحكيم، من جريدة (عكاظ)، عن موضوعه: (عكاظ ترصد أغرب القصص في ذاكرة المطوفين ورؤساء البعثات).


4- جائزة أفضل مقال صحافي في الحج، فاز بها: – الكاتب الصحافي عبدالعزيز السويد، من جريدة (الحياة)، عن مقاله: (التغطية والرتابة). والكاتبة الصحافية لبنى الخميس، من جريدة (الجزيرة)، عن مقالها: (من كل فج عميق).


5- جائزة أفضل صورة صحافية في الحج، فاز بها: المصور الصحفي فايز نور الدين، من جريدة (عكاظ)، عن صورته: (حمام الحرم المكي يرفرف أمس قرب الحجاج).




جائزة أفضل كاريكاتير ل « الوطن » و « المدينة »





6- جائزة أفضل كاريكاتير في الحج، فاز بها كل من: – الرسام الكاريكاتيري خالد أحمد من جريدة (الوطن).


والرسام الكاريكاتيري علي الغامدي، من جريدة (المدينة).


ومنحت الوزارة جائزتين تقديريتين لكل من: وكالة الأنباء السعودية (واس) والتلفزيون السعودي – محطة تليفزيون جدة لجهودهما المقدرة في تغطية اعمال موسم الحج.






الزملاء محررو جريدة الرياض المكرمون مع وزير الحج





صورة جماعية للفائزين مع الوزير





وزير الحج متحدثاً في الحفل





د. حجار يكرم الأستاذ يحيى باجنيد





وزير الحج يستقبل ضيوف الوزارة





جانب من ضيوف الوزارة



عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.