الجمعة , ديسمبر 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / طرق لضمان الاستحمام بأمان لذوي الإعاقة

طرق لضمان الاستحمام بأمان لذوي الإعاقة

يتعرض الملايين من كبار السن وذوي الإعاقة سنويا للإصابة جراء تعرضهم للسقوط، وحوالي 55 % من تلك الإصابات تحدث في المنزل. ونتيجة للسقوط يحدث العديد من الإصابات التي تؤدي في بعض الأحيان للوفاة. لذا فالتفكير بحلول عملية من أجل جعل المنازل أكثر أمنا لهؤلاء الأشخاص يعد من الأمور الحتمية والضرورية جدا.
ويعد الحمام من أكثر الأماكن في المنزل التي تحتوي على أرضية تساعد على الانزلاق، خصوصا في حال لم تكن في الحمام مقابض خاصة تساعد المرء الذي يعاني من مشاكل في الحركة على الحفاظ على توازنه، علما أن دخول الحمام يمكن أن يكون خطيرا جدا في حال لم تؤخذ الاحتياطات اللازمة لضمان السلامة، حسبما ذكر موقع eZine.
وهنا يبرز السؤال حول الكيفية التي يمكن من خلالها تأمين أكبر قدر من الأمن والسلامة عند استخدام كبار السن وذوي الإعاقة الحمام؟ وهذا يكون باتباع ما يلي:
– وجود قضبان بارتفاع مناسب لتمكين الشخص من الإمساك بها: سواء أراد المرء أن يجلس أو يقف أو حتى يدخل “البانيو” للاستحمام، فإن وجود تلك المقابض سيمنحه دعما إضافيا ليحافظ على توازنه ويتجنب السقوط المفاجئ، ليتمكن من القيام بالتحرك الذي يريده بشكل أكثر سهولة ويسرا.
– وجود دعاسات مطاطية على أرضية الحمام: إن الحفاظ على وجود هذه “الدعاسات”؛ خصوصا في الأماكن التي تتعرض للبلل، يعد من الأمور المفيدة جدا، التي تعمل على تقليل احتمالية التعرض للانزلاق والتعرض لإصابات خطيرة لا قدر الله.
– البانيو الصديق للكرسي المتحرك: رغم أن هذا النوع من البانيوهات ما يزال غير مألوف في منطقتنا العربية، إلا أن شهرته في ازدياد في أميركا. ويتميز هذا البانيو بوجود ما يشبه الباب الصغير الذي يمكن فتحه ودخول كامل الكرسي المتحرك داخل البانيو ومن ثم إعادة إغلاقه.
الهدف من هذا النوع من البانيوهات هو عدم اضطرار المرء لتخطي علو البانيو برجليه، الأمر الذي من شأنه أيضا تقليل نسبة التعرض لأي إصابة مفاجئة. ورغم أن بعض البانيوهات غير عالية بشكل كبير، ما يعني أن تخطي علوها والدخول لها يعد أمرا ليس ممكنا للكثيرين، ويمكن استخدام الرافعة من أجل دخول الكرسي المتحرك للبانيو، إلا أن وجود البانيو ذي الباب القابل للفتح يعد الخيار الأسهل المتوفر حاليا، والذي يكتسب يوميا مزيدا من الشهرة ونأمل أن نراه قريبا في منطقتنا العربية.
– المرحاض القابل للرفع: كلما كان المرحاض مرتفعا، قلت الحاجة للانحناء الذي يساعد على فقدان التوازن. وفي حال تم استخدام هذه النوعية من المراحيض، والتي ما تزال مع الأسف قليلة الاستخدام، إلى جانب وجود مقابض يمكن للمرء الإمساك بها، فإن نسبة خطر التعرض للإصابة تنخفض بشكل واضح.
لذا سواء كنت كبيرا في السن أو تعاني من إحدى الإعاقات، تأكد أن القيام ببعض التغييرات يمكن أن يزيح عنك مشاعر الخوف التي كانت تنتابك عند استخدام الحمام، خصوصا لو تعرضت سابقا للسقوط مرة أو أكثر.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.