الجمعة , ديسمبر 4 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / دراسة..كثرة الصودا الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية

دراسة..كثرة الصودا الخالية من السكر قد تسبب أزمات قلبية



رويترز


ذكرت دراسة امريكية جديدة ان الصودا الخالية من السكر قد تكون مفيدة للخصر لكن الافراد الذين يشربونها بشكل يومي عرضة لخطر الاصابة بأزمات قلبية وجلطات.ورغم ان الباحثين الذين نشروا دراستهم في دورية الطب الباطني العام اكتشفوا ان البالغين الاكبر سنا الذين يشربون صودا خالية من السكر كل يوم كانوا اكثر عرضة بنسبة 44 في المئة للاصابة بازمات قلبية فان بحثهم لم يثبت ان المشروبات الخالية من السكر هي وحدها السبب.


وقالت حنا جاردنر كبيرة الباحثين الذين اعدوا الدراسة بمدرسة ميلر للطب في جامعة ميامي ان امورا اخرى تخص محبي الصودا الخالية من السكر قد تشرح هذا الارتباط.


واضافت قائلا ما رأيناه هو علاقة. هؤلاء الناس قد يتصفون بعادات غير صحية اكثر.


وحاولت جاردنر وزملاؤها تفسير ذلك موضحة ان الذين يشربون الصودا الخالية من السكر يوميا يغلب عليهم كثرة الوزن وتحوطهم في كثير من الاحيان عوامل تؤدي للاصابة بازمات قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالسكري ووصول الكوليسترول لديهم لمعدل غير صحي.


وشملت الدراسة التي اجرتها جاردنر وفريقها 2564 بالغا من مدينة نيويورك كانت اعمارهم 69 عاما فأكثر وقت بدء الدراسة. وخلال الاعوام العشرة التالية اصيب 591 رجلا وسيدة بازمات قلبية وجلطات او توفوا باسباب ترتبط بالقلب بما في ذلك 31 في المئة من جملة 163 شخصا اعتادوا على شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي منذ بدء الدراسة.


واجمالا فان شرب صودا خالية من السكر بشكل يومي ارتبط باحتمال كبير يصل لنسبة 44 في المئة في الاصابة بازمات قلبية او جلطات دماغية مقارنة بنسبة 22 في المئة للاشخاص الذين يشربونها على نحو نادر او لا يتناولها اطلاقا ولكنهم اصيبوا بازمات قلبية او جلطات.وقالت جاردنر انه اذا كانت الصودا الخالية من السكر نفسها تساهم في مخاطر صحية فانه لم يتضح لديها كيف يحدث ذلك.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.