أخبار عاجلة
الرئيسية / خدمات حواس / «إبصار» تكشف عن برامجها لليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

«إبصار» تكشف عن برامجها لليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

حواس : جدة

أعلنت جمعية “إبصار” للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية احتفالاتها باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام.. تحت الشعار الذي حددته الأمم المتحدة لهذا العام “إزالة المعوقات لخلق مجتمع شامل ومتاح للجميع”.

وأكد محمد توفيق بلو أمين عام الجمعية أهمية هذه المناسبة من حيث تناول قضية الإعاقة داعيا إلى سن تدابير ملائمة بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه.. إضافة إلى تعبئة كل الجهود الوطنية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم لهم، خاصة أن شعار هذا العام يحمل بين طياته الشمولية العامة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل ما يتعلق بالتنمية المجتمعية والمستدامة وإزالة كل المعوقات التي قد تقف حجر عثرة أمام طموحاتهم وهذا ما تؤكد عليه بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة التي وقع عليها العديد من الدول العربية والأجنبية.

وأضاف بلو أن جمعية “إبصار” أخذت على عاتقها استمرار برامج التأهيل والعلاج للمعاقين بصريا كونهم إحدى فئات ذوي الإعاقة الذين لهم الحق بالاندماج والمشاركة في تنمية المجتمع من خلال توفير كل الخدمات والدعم والمساعدة لهم والتمتع بجميع الحقوق المتاحة لغيرهم من أجل تحقيق هذه المشاركة في التنمية المجتمعية.

من جهة أخرى، تواصل جمعية “إبصار” تنفيذ عدد من البرامج احتفاء باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك خلال الفترة من 19 حتى 23 من محرم الجاري، وأشارت أخصائية التربية الخاصة في الجمعية سوزان عطا أن هذه المشاركات التي نفذت بالتعاون مع كلية عفت وجامعة الملك عبد العزيز ممثلة في كلية التربية الخاصة وجمعيات دار الرعاية والحنان ومتلازمة داون ومعهد النور في جدة وشملت عددا من الندوات العلمية، إضافة إلى المعارض التوعوية بهدف زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوق المعوَّقين بشكل عام والمعوَّقين بصريا بشكل خاص إزالة المعوقات والعقبات التي تمنع تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة مع الآخرين.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.