الثلاثاء , أبريل 13 2021
الرئيسية / الطبية / الصحة : الإبلاغ عن الأخطاء الطبية خلال 48 ساعة شرط لتجديد تراخيص المستشفيات

الصحة : الإبلاغ عن الأخطاء الطبية خلال 48 ساعة شرط لتجديد تراخيص المستشفيات

حواس : متابعات

شددت وزارة الصحة على جميع مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالعمل على تسجيل الأحداث الجسيمة التي تقع داخلها عبر البرنامج الجديد الذي استحدثته الوزارة لهذا الغرض قبل عدة أشهر. وقالت الوزارة في تعاميم صدرت أخيرا إنه يلزم جميع مستشفيات القطاع الخاص التسجيل في البرنامج الجديد واستلام رقم المرور وكلمة السر والتأكد من تسجيل أي خطأ جسيم يحدث بأي منها خلال 48 ساعة.

وأكدت الوزارة عبر مديرياتها أن هذا الإجراء سيكون أحد متطلبات الترخيص للمستشفيات أو التجديد والاستمرار في الخدمة.

وكانت الوزارة قد دشنت النظام الجديد قبل عدة أشهر ووصفت الحدث الجسيم حينها بالحدث غير المتوقع الذي يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الجسدية أو النفسية لمريض أو مرضى ليس لهم علاقة بالمسار الطبيعي للمرض، مؤكدة أن برنامج تسجيل الأحداث الجسيمة سيساعد على وضع تحليل الأسباب الجذرية وتطوير الوسائل الوقائية التي تحول دون تكرار الحدث أو مسبباته.

وقالت الوزارة ـ بحسب صحيفة عكاظ في عددها الصادر اليوم الاثنين ـ إن برنامج الأخطاء الجسيمة في المستشفيات، نظام إلكتروني يتم به تسجيل الحدث على الشاشة من المستشفى مباشرة ويظهر لدى المسؤولين في الوزارة للرجوع إلى المستشفى لمعرفة الخلل الذي حدث والأخطاء الجسيمة كما هو معروف، مثل نقل الدم الخطأ أو إجراء العملية الجراحية في المكان الخطأ، أو للمريض الخطأ.

وبينت الوزارة أن الهدف من البرنامج هو المساعدة في معرفة أسباب الحوادث وتطوير الوسائل الوقائية لمنع تكرارها

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.