الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / دراسة: العقاقير المنومة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والموت

دراسة: العقاقير المنومة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والموت



لندن : د ب أ


أظهرت دراسة بريطانية أن الأقراص المنومة تزيد من احتمالات الوفاة المبكرة، بل وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تم تناولها بشكل متزايد. وقال العلماء في دراستهم التي نشرتها اليوم الثلاثاء مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” إن تناول أكثر من 18 جرعة من هذه الأقراص سنويا يزيد من خطر الموت في سن مبكرة. وبحسب العلماء تناول ما بين 5% إلى 10% من البالغين في الولايات المتحدة وحدها أقراصا منومة عام 2010.



شملت الدراسة 10500 شخص في الولايات المتحدة تعاطوا هذه الأقراص على مدى عامين ونصف بتوصية من الطبيب. وبلغ متوسط أعمارهم 54 عاما. كما راقب العلماء 23500 شخص لم يتعاطوا عقاقير منومة في نفس هذه الفترة آخذين في الاعتبار عوامل مثل الجنس ذكر أم أنثى والسن وأسلوب الحياة والمشاكل الصحية إن وجدت.



وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين تعاطي الأقراص المنومة وارتفاع خطر الوفاة حسبما أوضح الباحثون الذين أكدوا أن خطر الوفاة يرتفع مع تزايد الجرعة. وبناء على ذلك فقد ارتفع خطر الوفاة بين المرضى الذين تناولوا ما يصل إلى 18 جرعة سنويا أكثر ثلاث مرات ونصف عنه لدى المرضى الذين لم يتعاطوا أقراصا منومة في حين أن خطر الوفاة المبكرة ارتفع أربع أمثال الخطر لدى المرضى الذين تناولوا 18 إلى 132 مرة على مدار العام وارتفع هذا الخطر إلى 5 أضعاف لدى الذين تناولوا عقاقير منومة أكثر من 132 مرة في السنة.



وقال الباحثون إن هذه العلاقة بين تناول المنومات وتزايد خطر الوفاة طالت جميع الفئات العمرية، وخاصة أكثر الأشخاص في سن 18 إلى 55 عاما وأكدوا أن الدراسة لم ترصد بالضرورة وجود علاقة سببية بين تناول العقاقير المنومة وتزايد خطر الوفاة ولكن نتائج الدراسة أكدت دراسات سابقة ذهب أصحابها إلى أن الأقراص المنومة تزيد من خطر الوفاة.


كما أظهر الباحثون تزايد خطر الإصابة بالسرطان عند تناول العقاقير المنومة وأن هذا الخطر تزايد لدى الذين تناولوا أقراصا منومة كثيرا.



وفي معرض تعليقه على نتائج الدراسة قال تريش جروفس رئيس تحرير مجلة بريتش ميديكال جورنال “رغم أن الباحثين لم يستطيعوا التدليل على أن العقاقير المنومة تتسبب في الموت في سن مبكرة فقد استبعدت تحليلاتهم الكثير من الأسباب الأخرى المحتملة لذلك فإن هذه النتائج تطرح تحفظات وأسئلة هامة بشأن مدى أمان المواد المسكنة والأقراص المنومة”.


عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.