الخميس , يونيو 24 2021
الرئيسية / عربات للسعي بين الصفا والمروة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن

عربات للسعي بين الصفا والمروة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن

أنهى ثلاثة طلاب من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك سعود مشروعا خاصا بتصميم مسارات لعربات ذاتية التحكم لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة تستخدم في السعي بين الصفا والمروة، لتخفيف معاناة شريحة كبيرة من حجاج بيت الله الحرام من الازدحام الناتج عن العربات اليدوية.
ويتمثل المشروع في تصميم مسارات وعربات ذاتية التحكم بين الصفا والمروة مزوّدة بقطع تحكم وحساسات تساعدها على الحركة دون الحاجة لمن يوجهها، ونفذ الطلاب نموذجا مصغرا للعربة ومسارها داخل قسم الهندسة الميكانيكية يبين قدرة العربة على استشعار الأجسام التي تقطع مسارها فيجعلها تتوقف تلقائياً، الأمر الذي يحد من مشكلة تصادم العربات مع الحجاج والمعتمرين، ويمكن كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من السعي بيسر وسهولة وفي وقت قصير.
وقد جاءت فكرة المشروع من الطلاب المهندسين محمد الدخيل ومحمد أبانمي وناصر الضاوي، حيث طرحوا الفكرة على اللجنة المختصة بقسم الهندسة الميكانيكية، وتبنت دعم المشروع وخصصت له مشرفين ذوي خبرة في مجال التصميم وديناميكا المركبات.
وشمل تنفيذ المشروع السفر إلى بيت الله الحرام وجمع معلومات عن المسعى من حيث الطول والمساحة، وجمع بيانات عن العربات المستخدمة حالياً، ومعرفة الوقت المستغرق لإتمام السعي بها. وقدم الطلاب عرضاً مفصلا ً لنتائج مشروع التخرج لمسؤولي معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى، ولاقت الفكرة ترحيباً كبيراً منهم

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.