أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات حواس / «الصحة» تعتمد إنشاء 3 مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب

«الصحة» تعتمد إنشاء 3 مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب

حواس : الرياض

اعتمدت وزارة الصحة إنشاء عدد (3) مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب وذلك ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/1435ه ليرتفع عدد المراكز المتخصصة لعلاج أمراض القلب التابعة لوزارة الصحة إلى (12 مركزا طبيا تخصصيا) موزعة على مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

أوضح ذلك نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي، لافتاً إلى أن هذه المراكز سيتم إنشاءها في كلاً من منطقة جازان وتبوك والطائف وتبلغ تكلفتها الإجمالية 360 مليون وبسعة سريرية قدرها (100) سرير لكل مركز.

وأضاف أن الوزارة لديها حالياً عدد 9 مراكز متخصصة لعلاج أمراض القلب تتضمن مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومركز سعود البابطين بالمنطقة الشرقية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالهفوف (الأحساء) ومركز القلب بمدينة حائل، ومركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بالحدود الشمالية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بنجران ومركز القلب بالمدينة المنورة ومركز القلب بمستشفى الملك فهد بجدة .

وأكد د. الحواسي انخفاض أعداد إحالة الحالات المرضية للمصابين بالأمراض القلبية بين كافة مناطق المملكة الطرفية إلى المناطق الرئيسية وذلك لانتشار (9) مراكز متقدمة لعلاج وجراحة أمراض القلب تابعة لوزارة الصحة في أكثر من منطقة إضافة إلى العيادات التخصصية الموجودة في مستشفيات الوزارة بالمناطق والمحافظات ولقد أسهمت هذه المراكز المتقدمة من خلال ما توفره من خدمات تخصصية في تقليل عدد الحالات المحولة للعلاج في المدن الرئيسة حيث تتوفر هذه الخدمات لمرضى القلب في أماكن إقامتهم وتجنبهم مشقة وعناء السفر خارج مناطقهم، إضافة لذلك تتضمن الخطة المستقبلية لوزارة الصحة وضمن مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التوسع في إقامة وإنشاء مثل هذه المراكز لتشمل كافة مناطق المملكة.

وثمن د. الحواسي ما تحظى به الخدمات الصحية من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز- يحفظهما الله – وحرصهما الدائم على ضرورة توفير أفضل الخدمات الصحية لكافة المواطنين في جميع أنحاء المملكة.

واختتم أن وزارة الصحة تشهد حالياً حراكاً تطورياً شاملاً ونقلة نوعية بكافة خدماتها ومرافقها وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه حيث استحدثت ونفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتجويد الخدمات المقدمة لهم وتحقيق شعار المريض أولاً.

الجدير بالذكر أن المشاريع التطويرية الجديدة المعتمدة في ميزانية وزارة الصحة لهذا العام خصص لها مبلغ 5 مليارات ريال.

 

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.