الرئيسية / ساحات رياضية / ” كاس الخليج ” السعودية تفوز على اليمن والعراق يفوز ويتأهل على حساب الكويت

” كاس الخليج ” السعودية تفوز على اليمن والعراق يفوز ويتأهل على حساب الكويت

حواس : الرياضية

تأهل منتخب العراق الأول لكرة القدم إلى دور الأربعة من مسابقة كأس الخليج العربي لكرة القدم المقامة في المنامة خلال الفترة من 5 – 18 يناير الجاري، وذلك بعد تغلبه على منتخب الكويت 1 – 0 في في قمة تقليدية اليوم الأربعاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لـ “خليجي 21″، وسجل حمادي أحمد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29.

ورفع منتخب العراق رصيده إلى 6 نقاط، أما منتخب الكويت فتجمد رصيده عند 3 نقاط.
بعد دقائق من جس النبض بين الطرفين بان واضحاً سعي المنتخب العراقي أكثر إلى السيطرة على الكرة وتنظيم الهجمات باتجاه مرمى نواف الخالدي، لكنه اصطدم بتكتل دفاعي لمنتخب الكويت الذي اعتمد بدوره في البداية على الهجمات المرتدة والكرات الطويلة إلى يوسف ناصر والشاب عبد الهادي خميس.
الفرصة الأولى كانت كويتية إثر انطلاقة مرتدة وصلت منها الكرة إلى المهاجم يوسف ناصر فانطلق بها وفضل التسديد بدل التمرير إلى فهد العنزي غير المراقب إلا أن الحارس نور صبري كان لكرته بالمرصاد (9).
بدا المنتخبان تائهين تماماً مع أفضلية للعراقي ووسط غياب تام للفعالية الهجومية للكويتيين خصوصا من الجناح الأيمن فهد العنزي أفضل لاعب في “خليجي 20″، فانحصر اللعب في منطقة الوسط وكثرت الكرات المقطوعة والأخطاء من لاعبي المنتخبين وغاب أي تهديد جدي على المرميين.
وحملت الدقيقة 29 هدفاً عراقياً بعد دربكة أمام المرمى الكويتي، فقد تلقى يونس محمود كرة عالية من أحمد إبراهيم وهو في الجهة اليسرى للمنطقة فروضها على صدره وحولها على باب المرمى مباشرة حاول المدافع محمد راشد إبعادها لكنها سلكت طريقها نحو اجتياز الخط فارتمى عليها الحارس نواف الخالدي لالتقاطها إلا أن العراقي حمادي أحمد كان آخر من لمسها لتستقر في الشباك.
حاول لاعبو الكويت تنظيم صفوفهم والانطلاق إلى الهجوم لكن وصولهم إلى المنطقة العراقية لم يكن سهلاً على الإطلاق بوجود دفاع منظم عماده أحمد إبراهيم وعلي كاظم.
وكاد يوسف ناصر يخادع العراقيين بهدف في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول فأطلق كرة من مشارف المنطقة مرت قريبة جداً من القائم الأيمن لمرمى نور صبري.
انطلق الشوط الثاني بشكل مختلف تماماً وعلى وقع فرصة عراقية لعلي كاظم الذي تلقى كرة وتقدم بها خطوات قبل أن يسددها مباغتة من نحو 25 متراً التقطها الخالدي على دفعتين (49).
رد منتخب الكويت بسرعة بفرصة ثمينة جداً للتسجيل حين وصلت الكرة عالية فوق المدافعين إلى عبد الهادي خميس فوجد نفسه منفرداً بالحارس لكنه فضل إرسالها “لوب” في الشباك العلوي (50)، وواصل اندفاعاته وأرسل عبد الهادي خميس كرة سيطر عليها نور صبري (58).
دفع توفيدزيتش بالجناح الأيسر وليد علي بدلاً من طلال نايف، ثم بحمد أمان مكان فهد العنزي، لمحاولة اختراق الدفاع العراقي المنظم جداً والذي أغلق المساحات تماماً أمام الكويتيين.
لعب مدرب الكويت آخر أوراقه بإشراك المهاجم فهد الرشيدي مكان الشاب عبد الهادي خميس لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في الدقائق العشر الأخيرة، خصوصاً في ظل غياب الفرص الخطرة على مرمى العراق.
وكانت محاولة أخيرة للكويت قبل أربع دقائق من النهاية حين أطلق يوسف ناصر كرة صاروخية ارتطمت بالعارضة وتابعت طريقها إلى الخارج.
وجدد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم حظوظه في التأهل لدور الأربعة من مسابقة كأس الخليج العربي لكرة القدم “خليجي 21” المقامة في البحرين خلال الفترة من 5 – 18 يناير، وذلك بعد أن تغلب على منتخب اليمن بنتيجة 2 – 0 في الجولة الثانية من المجموعة الثانية، سجل للأخضر ياسر القحطاني وفهد المولد.

وسيواجه الأخضر نظيره الكويت يوم السبت المقبل في مباراة مصيرية حيث يحتاج الأخضر للفوز من أجل التأهل لدور الأربعة.
تشكيلة المنتخب السعودي: وليد عبدالله، منصور الحربي، أسامة المولد، اسامة هوساوي، سلطان البيشي، سلمان الفرج، معتز الموسى، سالم الدوسري، ياسر القحطاني، فهد المولد، ناصر الشمراني.
الحصة الأولى:
هدد المنتخب السعودي مرمى المنتخب اليمني في الدقيقة التاسعة، بعد عرضية من سلطان البيشي لعبها ناصر الشمراني برأسه اعتلت العارضة بقليل.
ورد اليمن في الدقيقة 11 بعد تسديدة قوية اصطدمت في وليد عبدالله وخرجت ركلة ركنية.
وفي الدقيقة 13 تجاوز فهد المولد لاعباً يمنياً وسدد كرة أمسك بها الحارس، رد اليمن بتسديدة قوية في الدقيقة 18 داخل خط الـ18 من اللاعب حزام محمد اصطدمت في العارضة.
وأحرز المنتخب السعودي الهدف الأول في الدقيقة 32 بعد كرة عرضية من ناصر الشمراني ارتقى لها ياسر القحطاني بين المدافعين ووضعها في الشباك على يسار الحارس اليمني.
وتلقى فهد المولد تمريرة على قوس الـ18 في الدقيقة 37 سددها قوية أبعدها الحارس ركلة ركنية.
وقبل نهاية الحصة الأولى بدقيقة لعب سلمان الفرج كرة عرضية لعبها ياسر القحطاني برأسه مرت فوق العارضة.
الحصة الثانية:
تحصل اليمن على هجمة خطرة في الدقيقة 46 سددها أكرم الورافي ضعيفة أمسك بها وليد عبدالله.
وتلاعب سالم الدوسري بالدفاع اليمني ومرر كرة لناصر الشمراني سددها لم يكتب لها النجاح في الدقيقة 54.
وأجرى الأخضر أول تبديلاته في الدقيقة 61 بخروج سالم الدوسري ودخول يحيى الشهري.
وعند الدقيقة 71 مرر ياسر القحطاني كرة لأسامة المولد سددها أرضية قوية أمسك بها الحارس.
وأجرى الأخضر تبديله الثاني بدخول أحمد عطيف وخروج معتز الموسى في الدقيقة 75.
وأحرز الأخضر الهدف الثاني في الدقيقة 85 بعد أن سدد يحيى الشهري كرة قوية تصدى لها الحارس اليمني وعادت لتجد المتابع فهد المولد الذي سددها قوية هدفاً ثانياً.
وأضاع أسامة المولد فرصة الهدف الثالث في الدقيقة 92 بعد أن تلقى تمريرة من فهد المولد داخل خط الـ18 سددها مرت بجوار القائم. 

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.