الرئيسية / خدمات حواس / ذوي الاحتياجات الخاصة يتقدمون 14 ألف متسابق في ماراثون جدة موبايلي 2013م

ذوي الاحتياجات الخاصة يتقدمون 14 ألف متسابق في ماراثون جدة موبايلي 2013م

حواس :جدة

 يتقدم ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم إعاقة حركية المتسابقين في ماراثون جدة موبايلي العاشر 2013م والذي يُعد أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة وينطلق عصر غداً (الثلاثاء) برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة على امتداد شاطئ شرم أبحر وسط مشاركة أكثر من 14 ألف متسابق من مختلف مدن ومناطق المملكة.
ولأهمية مشاركة هذه الفئة الغالية نظمت إدارة الماراثون دورة تدريبية للمتطوعين وأعضاء اللجان حول فن التعامل مع المعاق حركياً تناول خلالها الأستاذ محمد الحارثي استراتيجيات التعامل مع المعاق حركياً وطرق التعامل الخاصة مع المعاق حتى لا يشعر بأي إحراج أو إحباط مع استعراض ضوابط وقواعد الذوق واللياقة التي تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.
من جانب آخر يطلق مدير مكتب رعاية الشباب بمحافظة جدة شارة البدء لسباق مسار “مازدا” لذوي الاحتياجات الخاصة للكراسي المتحركة في تمام الساعة 04:00 عصراً بدءً من دوار السمكة لمسافة 3 كيلومتر ويستمر لمدة 30 دقيقة.
يليه مسار “نسما” لفئة 18 عاماً ومادون لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية حيث يطلق مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة إشارة البدء في تمام الساعة 04:40 عصراً من أمام شاطئ الاسكندرية لمسافة 6 كيلومتر ويستمر لمدة 30 دقيقة.
أما مسار “موبايلي” لفئة العموم والمحترفين فسيطلق إشارة بدأه معالي أمين محافظة جدة في تمام الساعة 05:15 عصراً من أمام قرية الشيراتون لمسافة 21 كيلومتر ويستمر لمدة 90 دقيقة.
ويعتبر هذا الماراثون أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة حيث يحظى حتى الآن وفق الاحصائيات بمشاركة أكثر من 14 ألف متسابق من مختلف مدن ومناطق المملكة بينهم أبطال سعوديين حاصلين على مراكز متقدمة في ماراثونات وسباقات محلية وعالمية إضافة لمشاركة 22 عداء من الإمارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين وعمان والأردن ولبنان وأثيوبيا وكينيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
كما تبدأ اليوم (الاثنين) فعاليات معرض الصحة والرياضة بمشاركة المستشفيات والأندية الرياضية والصحية والمنشآت التجارية المتخصصة في الصحة والرياضة وذلك بالرد سي مول ويستمر لمدة خمسة أيام متتالية.
ويتوج صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للماراثون الفائزين بالمراكز الأولى في الماراثون والسعوديين الحاصلين على مراكز متقدمة في الحفل الختامي للماراثون والذي يقام برعايته مساء (الأربعاء) بفندق إيلاف جدة (الرد سي مول).
وبهذه المناسبة أعرب الأستاذ عبدالله بن سالم باخشب رئيس اللجنة التنفيذية للماراثون عضو مجلس إدارة جمعية البر بجدة عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة لرعايته وتشريفه لهذا الحدث الذي يدخل السعادة والبهجة على قلوب جميع المشاركين والرياضيين وأبناء محافظة جدة، مؤكداً بأن دعم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد للماراثون كان له الأثر الواضح لتطويره حيث كان متابعاً للتفاصيل منذ النسخة الأولى ومهتما لتطويره ليشابه في أسلوبه الماراثونات العالمية ويواكب ما تشهده محافظة جدة من تطور ملموس على مستوى الأنشطة والفعاليات والإمكانيات، مؤكداً بأن هذا ليس بمستغرب على سموه الكريم هذه الرعاية وهذا الاهتمام فقد عُرف سموه بدعمه المستمر لهذا الماراثون فضلاً عن برامج ومناشط الجمعية المختلفة، مبيناً بأن الماراثون يهدف لتشجيع ممارسة الأفراد للرياضة وخاصة رياضة الجري فضلاً عن تحقيق عائد مادي يساهم في دعم أنشطة وأهداف الجمعية وتفعيل تواصل الجمعية مع كافة طبقات وفئات المجتمع والتعريف بخدمات وأنشطة الجمعية وزرع حب عمل الخير بين المشاركين.
وأوضح باخشب بأن الماراثون خصص هذا العام جوائز نقدية للسعوديين الحاصلين على المراكز الأولى بهدف تشجيع الشباب السعودي للمشاركة في الماراثون، إضافة لجوائز نقدية وعينية بقيمة 300 ألف ريـال ضمنها ثلاث سيارات للمراكز الأولى في كل مسار من مسارات الماراثون، مضيفاً بأن الماراثون حقق طيلة السنوات السابقة العديد من النجاحات المتتالية التي مكنته من الحصول على ثقة المجتمع بصفة عامة والرياضيين بصفة خاصة.
ويُعد ماراثون جدة موبايلي الحدث الرياضي الأكثر حضوراً في جدة عروس البحر الأحمر وسينتقل إلى ماراثون عالمي (42 كيلومتر) وفق خطة المنظمين خلال السنوات المقبلة بإذن الله، وهو أحد أبرز الأنشطة الموسمية لجمعية البر بجدة، وتتبناه الجمعية ضمن سعيها لتطوير مسيرة العمل الخيري وتحقيق عوائد مجزية تخصص لرعاية الأبناء والأسر الفقيرة، وترعاه شركة اتحاد الاتصالات “موبايلي” الشريك الرسمي، ومجموعة نسما القابضة الراعي الماسي، وأسواق البحر الأحمر “رد سي مول”، وشركة الحاج حسين علي رضا وشركاؤه المحدودة “مازدا”، وكابلات بحرة الرعاة الذهبيين، وعبدالخالق سعيد وباناجة القابضة ووكالة AIM الرعاة الفضيين.
يُشار إلى أن ماراثون جدة موبايلي والذي تنظمه جمعية البر بجدة سنوياً يعتبر أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة حيث يحظى بمشاركة محلية من مختلف مدن ومناطق المملكة إضافة لمشاركة أبطال سعوديين حاصلين على مراكز متقدمة في ماراثونات وسباقات محلية وعالمية ومشاركة عدائين من خارج المملكة.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.