أخبار عاجلة
الرئيسية / 30% من السعوديين يعانون من هشاشة العظام!

30% من السعوديين يعانون من هشاشة العظام!

اختتمت يوم الخميس الماضي أعمال المؤتمر العالمي الأول للجمعية السعودية لهشاشة العظام الذي أقيم في الفتره من 6 إلى 8 مارس 2012 تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الاستاذ الدكتورعبدالله العثمان وقامت بتنظيمه الجمعية السعودية لهشاشة العظام بالتعاون مع كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام وكرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لأبحاث صحة المرأة بجامعة الملك سعود. استمر المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من ألمع العلماء المتخصصين بهشاشة العظام من داخل المملكة وخارجها.




الخبراء يحذرون من تنامي مرض الهشاشة ويدعون إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية


تقدم هؤلاء المشاركين كل من البروفسور أيان ريد من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا، بروفسور جراهام رسل من معهد بوتنار للأبحاث بجامعة أوكسفورد، بروفسور عمر الباجه من جامعة أدنبره بالمملكة المتحدة، البروفسور إيقو سيمان من جامعة ملبورن بأستراليا، البروفسور مايكل مكلنق من معهد أوريجون لهشاشة العظام بالولايات المتحدة والدكتور باسل المصري من جامعة عمان بالأردن وممثل الجمعية العالمية لهشاشة العظام بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حاضر في المؤتمر كذلك نخبه من المتخصصين بالمرض من داخل المملكه..


تناول المؤتمر في أيامه الثلاثة عدداً كبيرا من المواضيع المهمة المتعلقة بمرض هشاشة العظام مثل مكونات العظام على المستوى الخلوي، مسببات هشاشة العظام، معدلات الهشاشة في العالم والشرق الأوسط وبالأخص الدراسات التي أجريت بالمملكه والتي بينت وجود معدلات كبيرة للهشاشة بالمملكه وصلت ما بين ال 30 و ال 46% حسب دراسات أجريت في الرياض وجدة والدمام وذلك بعد سن خمسين إلى 65 سنة. بينما تصل النسبه إلى 70% فوق سن السبعين لدى السيدات السعوديات. كما بينت دراستين عن الهشاشة لدى الرجال بالمملكه عن وجود مانسبته 30% من الرجال السعوديين المصابين بالهشاشة.


بين المحاضرون بأن هذه النسب لهشاشة العظام هي عالية جدا كما قال الدكتور يوسف الصالح في إحدى مداخلاته في المؤتمر مقارنة بالنسب العالمية، ويستدعي ذلك بحث المسببات لهذه النتائج ومحاولة العمل على إيجاد أستراتيجيات وطنية لمنع الهشاشة بالمملكة.


تطرقت المحاضرات إلى السبل المثلى لتشخيص الهشاشة، نوعيات أجهزة التشخيص وبينت المداخلات مدى الخلل الذي تعيشه المملكه بهذا الخصوص من حيث عدم توحيد هذه المعايير بالأجهزه التي تقيس كثافة العظام بالمملكه.


قام البروفسور مايكل مكلنق بإلقاء محاضره عن أهمية استعمال طريقة الفراكس التي قامت بتطبيقه دوليا منظمة الصحه العالميه لمعرفة الحاجة لعلاج الهشاشة من عدمها. تعتمد هذه الطريقة على تحديد عوامل الخطورة المؤدية لكسور العظام في المريض وجمع هذه العوامل على شكل أرقام يتم بعدها تقييم الحاجه للعلاج. ألقيت كذلك عدة محاضرات عن علاج الهشاشة بدأها الأستاذ الدكتور جراهام رسل عن استعمال عقارات البوسفوسفونيت في علاج الهشاشة. أتبعها البروفسور إيقو سيمان بمحاضرة عن الهشاشة لدى الرجال. بلغ مجموع المحاضرات التي ألقيت في أيام المؤتمر 30 محاضرة ولقاء تخللها تفاعل رائع من الحضور بمداخلاتهم وأسئلتهم.


عقدت في المؤتمر مجموعة من ورش العمل مع الخبراء في هذا المجال لمناقشة المستجدات والتطورات في مجال المرض بمشاركة المتحدثين العالميين والوطنيينً من كافة أنحاء العالم ومن جميع أنحاء المملكة في مختلف الجوانب المتعلقة بالمرض.


تناول الدكتور يوسف الصالح الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحيه واستشاري امراض الغدد والسكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبيه للحرس الوطني بالرياض في محاضرته عن نقص فيتامين د بالمملكه كل الدراسات التي أجريت في المملكه عن فيتامين د منذ الثمانينات الميلادية وحتى وقتنا الحاضر. لاقت هذه المحاضرة استحسانا كبيرا من الحضور و لقيت تفاعلا و اسئله و تعليقات متعدده.


اجريت خلال المؤتمر عدد من ورش العمل تناولت جوانب متعددة من المرض كالهشاشة الناتجه عن استعمال المركبات والعقاقير الستيرويديه (مركبات الكورتيزون) وورشة أخرى عن الهشاشة الهشاشة لدى الرجال شارك فيها كل من البروفسور أيان ريد والبروفسور إيقو سيمان.


أجريت كذلك على هامش المؤتمر ندوتان مصغرتان الأولى لكرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لأبحاث صحة المرأة برئاسة الدكتورة الجوهرة القويز وحاضر فيها كل من الدكتور جراهام رسل من بريطانيا عن علاقة نقص الأستروجين والتستوستيرون ومرض هشاشة العظام والثانية حاضرت فيها الدكتورة القويز عن دراسة حديثة عن الهشاشة لدى السعوديات أجرتها كرسي الأميرة نورة بنت عبدالله لأبحاث صحة المرأة بااستعمال جهاز الموجات فوق الصوتية مقارنة باستعمال جهاز دكسا الثابت. ألقت المحاضرة الثالثة الدكتورة صفيه شربيني استشارية امراض الغدد والسكري بمدينة الملك فهد الطبية عن النقص في الاهتمام بالهشاشة.


كانت الندوة الثانية لكرسي الأمير متعب بن عبدالله الذي يشرف عليه الدكتور ناصر الداغري. رأس الندوة الدكتور خالد الخرفي الأستاذ المشارك بكلية الصيدله و عضو كرسي الأمير متعب بن عدالله لأبحاث الهشاشة والدكتور يوسف الصالح عضو الكرسي. تحدث فيها الدكتور عمر الباجة من جامعة إدنبرة عن الجينات و الهشاشة.


تبعها الدكتور ناصر الداغري عن كيفية قياس فيتامين د وكيفية إمداد الأطعمه بالفيتامين. ثم ألقى الدكتور ناجي الجهني من مدينة الملك فهد الطبيه محاضرة عن العلاقه بين نقص فيتامين د و أمراض المناعه.


خلال ورشة العمل التي عقدها كرسي الأمير متعب بن عبد الله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام أوصى الدكتور ناصر الداغري المشرف على الكرسي بضرورة ملاحظة نقص فيتامين (د) مبكراً قدر الإمكان، ودعا إلى تنظيم حملات توعويه على نطاق واسع في المملكه لتثقيف الجماهير ودعا الجهات الصحية إلى رعاية برنامج وطني لتدعيم الأغذيه بمكملات فيتامين (د) لمكافحة هذا النقص المنتشر بشكل كبير جدا وصل في بعض الدراسات التي أشار إليها الدكتور يوسف الصالح إلى 100% من عينات أحد الأبحاث التي أجريت بالمملكه . دعا الدكتور الداغري إلى وضع استراتيجيات جديدة لإضافة فيتامين (د) في المنتجات الغذائية المختلفة والتي يمكن لكل الفئات العمرية استهلاكها مثل تضمين


الحليب والحبوب وعصير الفواكه وغيرها الكثير من المنتجات الغذائية بفيتامين (د) لتمريره في النظام الغذائي اليومي للمملكة


وذلك من أجل تجنب المشاكل الصحية الشديدة المرتبطة بنقص فيتامين (د) لدى الأمهات والرضع وكافة الفئات العمرية وتركيز أنشطة البحوث على المدخول الغذائي اليومي المناسب من فيتامين (د) وذلك من شأنه أن يمنع نقص فيتامين (د) إذا كان التعرض الشمس محدود.


حفل المؤتمر بندوتين الأولى رأسها الدكتور يوسف الصالح وحاضر فيها كل من الدكتورة منى فودة الأستاذ المشارك بقسم الغدد و السكري بجامعة الملك سعود بالرياض والدكتور محمد الشاكر أستشاري جراحة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وأختتمها الدكتور يوسف الصالح الأمين العام للجمعية السعودية لهشاشة العظام بمحاضرة عن العقاقير المستخدمة في علاج الهشاشة.


تبع ذلك ندوة رأسها كذلك الدكتور يوسف الصالح و حاضر فيها الدكتور محمد الشاكر والبروفسور إيقو سيمان


في نهاية جلسات المؤتمرقام الدكتور محمد الشاكر نائب رئيس الجمعيه بتقديم الشكر لكل الحضور لتواجدهم و مشاركاتهم القيمه و لكل المتحدثين من داخل و خارج المملكه و للشركات الداعمه وشكر الدكتور شاكر رئيس الجمعيه السعودية لهشاشةالعظام رئيس اللجنه المنظمه للمؤتمر الأستاذ الدكتور رياض سليماني و أعضاء اللجنة المنظمه وسكرتارية المؤتمر كل من الدكتور شون سابيكو والأستاذه سما حسن وللطلبه الطالبات من أقسام الكيمياء الحيويه بكلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض اللذين تطوعوا بالمشاركه في تنظيم المؤتمر وكان لهم دور كبير في إخراجه بصورة رائعه.


أبدى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور رياض سليماني شكره البالغ لمعالي مدير جامعة الملك سعود أ.د. عبدالله العثمان، ولسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ. د. علي الغامدي، ولسعادة أ. د. مبارك آل فاران عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية، وذلك على دعمهم المستمر لتنظيم مثل هذه اللقاءات العلمية المتخصصة.


الجدير بالذكر بأن الجمعيه السعودية لهشاشة العظام قامت بتنظيم هذه الفعالية العالميه كتتويج لجهود ثلاثة أعوام من عمل مجلس الإدارة الحالي حفلت هذه الفتره بما مجموعة 24 ورشة عمل و لقاءات علميةة ومؤتمرات شملت كافة مناطق المملكه ومنها مدينة الرياض، جده، الخبرو تبوك, المدينة المنوره, عسير والخفجي.






عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.