الثلاثاء , مايو 18 2021
الرئيسية / قضايا حواس / في ملتقى ” جسد ” للمعاقين ممنوع دخول المعاقين

في ملتقى ” جسد ” للمعاقين ممنوع دخول المعاقين

حواس : متابعات

حين يأتي الخطأ والتقصير من البعيد يكون أهون على النفس من خطأ القريب يقول الشاعر طرفة بن العبد:
وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضة ….. على المرء من وقع الحسام المهندِ
ينطبق هذا البيت على واقع ملتقى جسد للإعاقة والذي حمل شعار “كالجسد الواحد” من تنظيم الجمعية السعودية الخيرية لدعم أسر ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة الدمام الذي ناقش هموم المعاقين وأسرهم وكيف توفير البيئة المناسبة لهم ولكن المصيبة أن المقر المقام فيه الملتقى غير مهيأ لدخول المعاقين حركياً حيث لم يستطع المعاقين من الحضور إلا بعد تدخل بعض المنظمين وتجهيز غرفة مجاورة والنقل لهم عبر الشاشات ، حتى أنه اضطر المنظمون لحمل عمار بوقس المشارك بورقة عمل في الملتقى للقاعة حتى يقدم مشاركته .
وتناول المهتمون بقضايا المعاقين عير موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هذا الحدث وعلق الكثير أن كثير من الجمعيات المختصة تدار من أشخاص غير مختصين وتهمهم المظاهر وباختصار هم يتاجرون بقضايا المعاقين لأهداف شخصية .
في هذا الشأن يقول خالد الهاجري رئيس وحدة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية وهو من ذوي الإعاقة الحركية عبر حسابه الرسمي بتويتر : ” للأسف ما رأيته اليوم في ملتقى جسد للإعاقة كان مسيء جداً لنا كأشخاص من ذوي الإعاقة, وأستغرب كيف يقام ملتقى للإعاقة في مكان غير مهيأ ! فشل ذريع والمضحك في الأمر أن تكون ورقة عمل نائب رئيس الجمعية عن تهيئة البيئة لذوي الإعاقة .. في قاعة غير مهيأة”
في حين طالبت أمل الذوادي عبر صفحتها بتويتر بورقة عمل المفروض أن تكون من أولويات هذا الملتقى كيف نعد ملتقى يحضره أشخاص من ذوي الإعاقة وتقول :” أنا تفاجئت جدا عندما علمت انه بالسكن التعليمي لأني كنت على معرفة بهذا المبنى….بالدرجة الأولى أحمل الخطأ على الجهة المشرفة”.
في حين تقول منال العوفي :” ليس من المقبول أن يكون ملتقى خاص بنقاش قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة غير مهيأ لاستقبالهم ويعزلهم بشاشات لنقل المحاضرات”

المصدر : ص : الاخبارية جسد 1

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.