الإثنين , نوفمبر 23 2020
الرئيسية / د. منال شيرة : واقي الفم يمنع حدوث إصابات ارتجاج المخ والنزيف وفقدان الوعي وكسور الفك والرقبة

د. منال شيرة : واقي الفم يمنع حدوث إصابات ارتجاج المخ والنزيف وفقدان الوعي وكسور الفك والرقبة

طالبت الدكتورة منال شيرة استشارية طب الأسنان التجميلي وإصلاح الأسنان ورئيسة قسم الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية بأن جميع العاملين في مهنة طب الأسنان ينادون باستعمال واقيات الفم عند ممارسة مختلف أنواع الألعاب الرياضية حيث تبين أن عدد الإصابات التي تحدث في الفم والفك يزيد على 200 ألف إصابة سنويا لذلك يستطيع واقي الفم أن يمنع حدوث الإصابات الخطيرة كالارتجاج والنزيف في المخ وحوادث فقدان الوعي وكسور الفك وإصابات الرقبة وذلك بالمساعدة في منع حدوث الحالات التي يصطدم فيها الفك السفلي بالفك العلوي ، لذلك تعد واقيات الفم ذا دور فعال في تحريك الأنسجة الناعمة في جوف الفم بعيدا عن الأسنان مما يمنع تهتك ورش الشفاه والخدود وخاصة لمستخدمي أجهزة تقويم الأسنان.


وقالت إن واقي الفم هو جهاز مرن مصنوع من البلاستيك ، يركب في الفم أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية ولحماية الأسنان من التعرض للإصابة.


ويوصى باستعمال واقيات الفم في الألعاب الرياضية التي يزيد فيها احتمال الاحتكاك باللاعبين الآخرين أو بالأسطح الصلبة. وبالنسبة لمن يمارس ألعاب كرة السلة والسوفتبول، والمصارعة وكرة القدم، واللاكروس، والركبي، والتزحلق داخل حلقة الانزلاق، وفنون الدفاع عن


النفس، بالإضافة إلى الرياضات الترفيهية كركوب المزالق ذات العجلات والدراجات،


فعليهم جميعا استعمال واقيات الفم أثناء اشتراكهم في هذه الألعاب ،


وأضافت توجد حاليا خمس ألعاب رياضية على مستوى الهواة التي تستوجب استعمال واقيات الفم أثناء التمرين أو المنافسة وهي: الملاكمة، كرة القدم الأمريكية، هوكي الجليد، لعبة اللاكروس للرجال، وهوكي الملاعب للسيدات.


وأشارت بأن عدم استعمال الواقيات للأطفال لأنه في بعض الأحيان يكون الآباء غير مطلعين بمدى الاحتكاك وإمكانية حدوث إصابات خطيرة للأسنان في الألعاب الرياضية التي يشارك في الطفل و تواظب بعض المدارس، وليس جميعها، على تعزيز الفوائد الصحية لاستعمال واقيات الفم في الرياضات التي تنطوي على الاحتكاك. قد تكون التكلفة من ضمن الاعتبارات إلا أن واقيات الفم متوفرة بأسعار متفاوتة.


ثم تطرقت لذكر بعض أنواع الواقيات المختلفه كواقيات الفم التقليدية الأقل سعرا والتي توفر أقل قدر من الحماية لأن إمكانيات ضبط تركيبها على الأسنان محدودة ، الواقيات المصنعة في قوالب على شكل الفم ، واقيات الفم المصنوعة خصيصا.


وبينت الدكتورة منال شيرة الطريقة المناسبة للاعتناء بواقيات الفم ، حيث ينظف واقي الفم بغسله بمياه دافئة (لا ساخنة) وصابون ، وقبل تخزين واقي الفم انقعه في غسول للفم وعند عدم الاستعمال احتفظ بواقي الفم في علبة تخزين بلاستيكية جيدة التهوية. تأكد من وجود عدة ثقوب في العلبة لكي يجف الواقي ، وأن الحرارة ضارة بواقيات الفم، ولهذا السبب لا تتركه معرضا لأشعة الشمس المباشرة في سيارة مقفلة ويجب عدم ثني الواقي عند تخزينه وعدم استخدام واقي فم لاي شخص اخر ، وعند حدوث أي مشكلة بواقي الفم يجب الاتصال بطبيب الاسنان الذي صنع واقي الفم.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.