الثلاثاء , مايو 18 2021
الرئيسية / محليات / الأمير عبدالعزيز بن أحمد يفتتح معرض” تذوق الفن بحواسك الخمس”

الأمير عبدالعزيز بن أحمد يفتتح معرض” تذوق الفن بحواسك الخمس”

حواس – الرياض – متابعات :

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى اليوم ، معرض” تذوق الفن بحواسك الخمس” الذي تنظمه مؤسسة ليان للثقافة .
وأكد سموه في تصريح صحفي أن العالم شهد نماذج متميزة لذوي الإعاقة البصرية في مختلف روافد التميز في الإنتاج والإبداع والابتكار ، مشيراً إلى أن الإبداع الفني عملية تكاملية تنعكس على ذات الإنسان ورؤيته للحاضر والمستقبل.
وأوضح أن ذوي الإعاقة البصرية يتحلون بخيال خصب ولديهم قدرات عالية تتطلب تضافر الجهود لتطويرها لتعزيز مساهمتهم في تنمية وتطوير مجتمعاتهم وتقدمها.
وأبان سموه أن معرض تذوق الفن بحواسك الخمس الذي تنظمه مؤسسة ليان للثقافة وما احتواه من أعمال إبداعية ببرايل تعد فكرة رائدة لتذوقهم للأعمال الفنية .
وقال سموه:” إن اللجنة الوطنية لمكافحة العمى تأسست تنفيذاً للأمر السامي الكريم ومشكلة من ممثلين من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الثقافة والإعلام والجمعيات المتخصصة في الإعاقة البصرية وممثلين من القطاع الخاص وتتولى اللجنة مهام مكافحة الإعاقة البصرية وسبل الوقاية منها بإذن الله وذلك من خلال البرامج والمسوحات الخاصة بمكافحة الأسباب المؤدية للإعاقة البصرية” .
وعبر سموه عن شكره لصاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ليان للثقافة وصاحبة السمو الأميرة أضواء بنت يزيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفن النقي والفنان التركي إسماعيل أجار وجميع القائمين على المعرض  جهتها أوضحت المشرف على المعرض الدكتورة مها السنان أن المعرض استمد مفاهيمه من الفكر الإسلامي والقيم الإسلامية المهمة مشيرة إلى أن المعرض أحتوى على خمسة قاعات هي (الحب، والجمال، والبركة، والقوة، والنقاء).
وبينت أن الفنان إسماعيل أجار استخدم مواضيع مستوحاة من هذه المفاهيم في كل قاعة من القاعات الخمس ، وأطرها بلون يعكس هذا المفهوم أو قريب منه مشيرة إلى أن في كل قاعة عناصر حسية تخاطب كل حاسة على حدة ومرتبطة باللون الخاص بالغرفة .
وأوضح الفنان التركي العالمي إسماعيل أجار أن ما يميز هذا المعرض الفريد من نوعه هو تسخير جميع الحواس الخمس، ولكل قاعة قصة يمكن تذوق الفن فيها من خلال الحواس الخمس عن طريق النظر والروائح العطرية والموسيقى واللمس والتذوق.
وأبان أجار أن المعرض أحتوى على مطبوعات مخصصة لذوي الإعاقة البصرية يستطيع أن يأخذ تفاصيل الرسومات من خلال لمسها فضلا عن وجود أعمال إبداعية بلغة برايل، مفيداً أن المعرض يمكن ذوي الإعاقة البصرية من التجول في معرض مسخر خصيصا لهم، وبذلك نستطيع أن نعتبره المعرض الأول في العالم الذي يسخر جميع إمكانيات الحواس في المساعدة على تذوق الفن بهذه الطريقة.
يذكر أن مؤسسة ليان للثقافة مؤسسة غير ربحية تأسست في العام 1428هـ الموافق 2007، ومقرها في مدينة الرياض، وتهدف إلى إبراز الحضارة العربية والإسلامية، وتبني المواهب المتميزة وتشجيعها، ورعاية وتنظيم المعارض الفنية والتراثية داخل المملكة وخارجها .
ابن احمد

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.