الرئيسية / دراسات وبحوث / عاطفة الأمومة تعزز ذكاء الأطفال

عاطفة الأمومة تعزز ذكاء الأطفال

حواس – الوكالات :  تقول دراسة أمريكية جديدة أجريت في جامعة “نيويورك” بأن عاطفة الأمهات وتعاملهن بمحبة مع أطفالهن الرضع تحفز قدراتهم الدماغية بشكل جيد وتعزز من ذكائهم في المستقبل خلال نموهم على المدى الطويل.

وتوصلت الدراسة لنتائجها بعد أبحاث وتحقيقات عن السلوكيات الأساسية المؤثرة على نشاط الخلايا العصبية أثناء مراحل النمو الأولية واللاحقة للدماغ ومدى ونوعية تأثيرها ومخرجات نتائجها.

وتبين من خلال الأبحاث المكثفة كما يقول المشرفون على هذه الدراسة بأن الأطفال الرضع الذين حظوا بأمومة جيدة يتفوقون على أقرانهم ممن حرموا من ذلك بنشاط وقدرات دماغية أفضل خلال مرحلة الطفولة والمراحل العمرية اللاحقة.

واختبر الباحثون تجارب عملية لأوضاع سلوكية وأنشطة دماغية عصبية لمواقف مختلفة ومتباينة في علاقة الأمهات بأطفالهن ليظهر امتياز حالة وجود الأم في التصرفات التي عزز حضورها مقدرة الصغار على التعامل بعكس تلك التي تغيب عنها.

ويقول العلماء المشرفون على هذه الدراسة إن وجود الأم وطريقة تعاملها مع طفلها له أثر واضح وفعّال وعميق إلى حد كبير في إبراز وتعزيز جودة التفاعلات السلوكية والأنشطة العصبية والقدرات الدماغية يتزامن مع جميع المراحل العمرية المهمة للأطفال.

وذكر المشرفون أيضاً بأن أبحاثهم هذه ما زالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات والتجارب والمقارنات لتحديد نوع وأساس تكون أثر هذه العلاقة ونوعيتها ومدى تفاعلها بين الأمهات وأطفالهن للحصول على النتائج الملخصة والمفيدة لهذا الأمر.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.