الرئيسية / قضايا حواس / الاجتماعية: عجز بالكوادر الوطنية لرعاية المعاقين داخل الدور

الاجتماعية: عجز بالكوادر الوطنية لرعاية المعاقين داخل الدور

حواس – متابعات : أقرت وزارة الشؤون الاجتماعية بعجز كمي وكيفي في الكوادر الوطنية العاملة في مجال الإعاقة للاستعانة بهم داخل دور الرعاية، ما دفعها إلى التعاقد مع كوادر طبية مؤهلة من داخل وخارج السعودية لسد العجز، وفق ما أكده مصدر مطلع لـ»مكة».
وأوضح المصدر أن الوزارة وضعت أسسا لاختيار الكوادر الطبية المؤهلة بحسب اختصاصهم الأكاديمي، على أن يتم اختيار الأنسب، مبينا أن الوزارة لا تزال ترغب في إيجاد كوادر وطنية في مجال الإعاقة، وأنها على استعداد لتنمية مهاراتهم وقدراتهم للاستعانة بهم داخل الدور.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل على توفير الرعاية الطبية الخاصة بالمقيمين في الدور والمراكز والمؤسسات الاجتماعية مع الاستفادة من الخدمات التخصصية الدقيقة المتوفرة في الهيئات والمؤسسات الحكومية الأخرى، واتخاذ الوسائل المناسبة لتوفيرالوقاية للمقيمين بمستوياتها المختلفة من الأمراض الجسمية والنفسية والانحرافات الاجتماعية في جوانبها الطبية.
وذكر أن الوزارة تعمل على تأهيل المقيمين طبيا بما يتناسب مع احتياجاتهم داخل دور الرعاية الاجتماعية، وتوعية المقيمين وأسرهم، وإشراك الأسرة لتقوم بوظائفها على نحو إيجابي، وتثقيف المجتمع ونشر الوعي الصحي والإرشاد النفسي لكل ما له علاقة بالفئات التي ترعاها وكالة الرعاية الاجتماعية.
وطبقا للمصدر، فإن الوزارة لا تزال تعاني من صعوبة ربط الجمعيات الخيرية بالوزارة الكترونيا لعدم وجود اعتمادات مالية لذلك، فيما اشتكت من ضعف أو عدم مساهمة القطاع الخاص في توفير الوظائف المناسبة للمعوقين المؤهلين مهنيا، في الوقت الذي يكونون فيه ملزمين بذلك من واجبات مسؤوليتهم الاجتماعية تجاه تلك الفئة.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.