الرئيسية / خدمات حواس / معاقون يطلبون مساواتهم بالأسوياء في الدورات والحوافز

معاقون يطلبون مساواتهم بالأسوياء في الدورات والحوافز

حواس – مكة المكرمة : انتقد مشاركون في حفل أصحاب الأعمال والإعاقة «قادرون» أمس الأول بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، شركات ومؤسسات تستغل إعاقتهم للاستفادة من نسبة السعودة والتي تقدر توظيف المعاق بأربعة مواطنين، وطالبوا الشركات بمنحهم الفرص لإثبات أنفسهم في مجالات العمل ومساواتهم بالأسوياء في الدورات والتأهيل والحوافز.
وقال أمين عام جمعية إبصار، عضو اللجنة الوطنية لمكافحة العمى وبرنامج توافق بوزارة العمل، محمد توفيق، إن الكثير يجهلون تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للاسفادة من قدراتهم، منتقدا عدم تساوي فرص التأهيل والتدريب داخل الشركات واقتصارها على الأسوياء والنظر للمعاق بعين الشفقة.
وأوضح رئيس مجلس مديري شبكة «قادرون» عمرو خاشقجي أن الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة يتناغم مع مساعي «قادرون» الرامية لتوعية أصحاب الأعمال لإدراج وشمل ذوي الإعاقة ضمن الكوادر العاملة من خلال تهيئة بيئة عمل مناسبة، بالإضافة إلى جهودها الرامية لحث الجهات المعنية المختلفة على تبني السياسات التي تؤيد توظيف وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة.
إلى ذلك، طالب معاقون شركات القطاع الخاص بعدم اقتصار برامج توظيف المعاقين على خطط ومشاريع ذوي الإعاقة من خارج الدوائر العملية، بل يجب الأخذ في الاعتبار الموظفين الذين تطرأ عليهم الإعاقة وهم على رأس العمل، وحمايتهم من ردود الفعل التي تؤدي إلى تسربهم الوظيفي.

من احتفالية قادرون في يوم الإعاقة(مكة)

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.