الثلاثاء , مايو 18 2021
الرئيسية / قضايا حواس / مشاكل ذوي الإعاقة على مائدة وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

مشاكل ذوي الإعاقة على مائدة وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

حواس – الوكالات :

خصص اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، الذي استضافته شرم الشيخ منذ أيام، ندوة لمناقشة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأكدت الندوة أن ذوي الإعاقة يعانون من التمييز بالعالم العربي، و20 % من مشاكلهم الصحية أسبابها غير وراثية أبرزها الزواج المبكر.
وأضاف الحضور، أنه رغم صدور قوانين متعددة تنص على احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة باعتبارهم جزءًا طبيعيا من النسيج المجتمعي، إلا أن كثيرا من المعاقين في العالم العربي لا يزالون يعانون من التمييز والاستغلال، مما يتطلب إعادة النظر في تلك القوانين ومدى تطبيقها على أرض الواقع.

وتابع الحضور، أن مصر بدأت الطريق الصحيح تجاه هذه القضية في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030، وأكدت على أهمية مناصرة الإعلاميين لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وتغيير الوعي الزائف بأن الأشخاص ذوي الإعاقة “غير قادرين” أو مواطنين فاقدي الأهلية.
وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ورقة مصر حول “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”، مشيرة إلى أن يوم المعاق والاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة يتوافق مع مطلع عام 2016 ليمثل مرور 10 سنوات على إقرار الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2006، في تعزيز وحماية وكفالة تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة تمتعاً كاملاً على قدم المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة، لافتة أن هذه الاتفاقية تعكس التغير الجوهري في النظرة العالمية إلى الإعاقة وفي التجاوب والتعامل معها.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.