الرئيسية / عاجل / 629 مريضا نفسيا استفادوا من الطب المنزلي بالعاصمة

629 مريضا نفسيا استفادوا من الطب المنزلي بالعاصمة

بلغ عدد المستفيدين من خدمة الطب المنزلي التي يقدمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، خلال العام الماضي 1436هـ، (629) مريضًا ومريضة نفسيين، منهم (483) من الرجال و(146) من النساء تمت زيارتهم في منازلهم، وقدمت لهم الرعاية اللازمة من قبل أعضاء الفرق العلاجية في القسم.

كما بلغ عدد الزيارات المجدولة التي نفذتها الفرق العلاجية التابعة للخدمة خلال العام الماضي (6554) زيارة، فيما بلغ عدد الزيارات الطارئة التي تم تنفيذها خلال نفس الفترة (210) زيارات، وضمن الخدمة قام قسم الطب المنزلي بالمجمع باستقبال (1012) زيارة من المرضى لعمل التحاليل اللازمة لهم في سبيل متابعة الحالة ومدى استقرارها التام.

ويقدم المجمع من خلال هذه الخدمة الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية والتمريضية والدوائية، والتي تأتي في إطار جهوده لتقديم خدمات متميزة للمرضى المستفيدين سواء النفسيين أو المدمنين.

ويتميز مجمع الأمل بالرياض بأنه أول مستشفى نفسي يقدم هذه الخدمة من بين مستشفيات المملكة، وقد بدأها في العام 1431هـ وكان عدد المستفيدين حينها (11) مريضًا ومريضة نفسيين، بحيث تتم خدمة ومتابعة المرضى المستقرين الذين خرجوا بشكل مستمر للحفاظ على استقرارهم.

كما أنها تعطي نتائج إيجابية أكثر بالتقليل من الانتكاسة وتقليل الحاجة للتنويم في المجمع.

وكشفت النتائج التي حصل عليها المختصون عن الدور الفعلي للخدمة ومساهمتها في أداء الدور المطلوب من المجمع كجهة علاجية وتأهيلية في تقديم رعاية متكاملة للمرضى النفسيين، كما كان لها أبلغ الأثر على المرضى في منازلهم.

ومن أبرز النتائج التي حققتها الخدمة، نجاحها في تغيير العديد من المفاهيم المغلوطة لدى بعض الأسر عن المرض والعلاج منه، وحل المشاكل التي تواجه المرضى نتيجة هذه المفاهيم التي كانت تمثل عائقا في تجاوبهم مع العلاج المقدم وصعوبة تحسن الحالة لديهم.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.