الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / البكري: 50% من النساء مصابات بهشاشة العظام بسبب عدم ممارسة الرياضة

البكري: 50% من النساء مصابات بهشاشة العظام بسبب عدم ممارسة الرياضة

يتسبب عدم ممارسة النساء للرياضة في اصابة 50% من النساء في المملكة العربية السعودية بهشاشة العظام. وتشير النتائج الأولية لدراسات علمية أجريت حول عوامل الخطر (احتمالات التعرُّض للخطر)، إلى أن نمط الحياة المتسم بقلة الحركة يمثل أحد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة والعجز في العالم. وتشير الإحصاءات إلى أن حوالي مليوني وفاة سنوياً يمكن أن تعزى إلى انعدام النشاط البدني. جاء ذلك في محاضرة عضو هيئة التدريس بجامعة ام القرى عضو مجلس ادارة الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة الدكتور توفيق بن ادريس البكري بعنوان (صحة قلبي في ممارسة رياضة المشي) نظمها الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة بقاعة المحاضرات بمجمع الامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض. بحضور رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدكتور هاشم بكر حريري واعضاء مجلس الادارة الاتحاد واعضاء الاتحاد.
وتحدث البكري في بداية المحاضرة عن عدد من المحاور من اهمها ماذا نقصد بالرياضة؟ وانواع الرياضة التنافسية والترويحية. واهمية النشاط الرياضي لمواجهة الامراض العضوية والنفسية. وفوائد ممارسة الانشطة الرياضية الاخرى ومنها البدنية والمهارية والعقلية والذهنية والنفسية واجتماعية. الى جانب معوقات ممارسة النشاط الرياضي ومن ابرزها عدم وجود وقت كاف لأعمال وظيفية أو دراسية، وعدم وجود أماكن مناسبة بسبب الحرارة الطقس، والشعور بالكسل. وتطرق الى مزايا رياضة المشي ومن اهمها ان تكون الرياضة الوحيدة التي لا تحتاج أدوات أو إمكانات، وهي رياضة سهلة وممتعة ومسلية الأداء ويمكن أن يمارسها الجميع وليس لها أضرار، والأقل احتمالاً للإصابات
واستعرض فوائد ممارسة المشي ومن اهمها خفض معدل نبضات القلب أثناء الراحة، والوقاية من أمراض القلب والشرايين والجلطة القلبية من خلال التحكم أو خفض معدل الكولسترول في الدم، والتخلص من الوزن الزائد بتقليل الدهون، وشد وتقوية عضلات الجسم، وخفض ضغط الدم، وكثافة وصلابة العظام، وتحسين عملية التمثيل الغذائي معدل احتراق السعرات الحرارية، ومن وسائل علاج مرض السكر، وعلاج لإلتهاب المفاصل وآلام الظهر، والمساعدة على النوم المريح، والشعور بالإسترخاء وبالسعادة والراحة، وزيادة المرونة والقوة العضلية، وتحسين أداء الجهاز الدوري التنفسي
جانب من حضور المحاضرة
واكد على ضرور المشي السريع لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة أربعة أيام في الأسبوع وقبل ذلك اختيار الحذاء المناسب حسب مواصفات كل قدم، واعداد كل ما تحتاجه لبدء التمرينات، وتحديد المكان والزمان المناسبين للممارسة مع الرفيق المناسب ، واختيار الملابس المناسبة (الراحة أهم من الموضة)، والقبعة والنظارات الشمسية لتفادي أشعة الشمس! وملابس عاكسة للضوء لتنبيه السيارات ليلاً! مع البعد عن عوادم السيارات، والسير في المساحات المفتوحة او مضمار الملاعب، او صالة رياضية باستخدام السير الكهربائي والسير في الصباح الباكر قبل أو مع طلوع الشمس او قبل غروب الشمس، وليس بعد العاشرة ليلاً، والمشي بطريقة صحيحة، والتسخين (الإحماء) وإطالة العضلات مهم جداً لتهيئة أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية، ونبه البكري الى تجنب رياضة المشي في الشوارع والأرصفة وخاصة غير المضاءة، وتحت أشعة الشمس الحارة أو الغبار أو الرطوبة الشديدة أو في الشوارع الملوثة، وحاول أثناء المشي أن يكون التنفس طبيعياً بتطبيق عملية الشهيق والزفير، وتناول وجبة خفيفة لمرضى السكر قبل المشي بوقت لا يقل عن (30) دقيقة، والمشي بخطوات سريعة ومنتظمة هو الأفضل وتعادل 120 خطوة في الدقيقة؛ لان المشي البطيء لا يفيد.
وحذر البكري من المشي والتوقف المتكرر دون الوصول للإثارة الفسيولوجية، والمشي على الأمشاط بدلاً من المشي على القدم كاملاً، والمشي بدون ارتداء الحذاء المناسب لمزاولة المشي، او ارتداء الأحذية الخفيفة أو التي لها كعب عالي (نساء)، او ارتداء ملابس ثقيلة وداكنة خاصة في فصل الصيف، اوالمشي مع تغطية الأنف والفم، او المشي مع تحريك الجذع جانباً أو المشي واتجاه المشطين للخارج بدلاً من الأمام، او المشي مع سحب القدمين مع الأرض، او المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي تناول الأغذية الخفيفة أثناء المشي.


عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.