الثلاثاء , مايو 18 2021
الرئيسية / خدمات حواس / مدارس صوت للتعليم والتدريب ” متلازمة داون :

مدارس صوت للتعليم والتدريب ” متلازمة داون :

تقوم مدارس صوت للتعليم والتدريب على مبدأ أن الأطفال ذوي متلازمة داون لهم الأحقية في الحصول على خدمات تعليمية متخصصة وذات جودة عالية، رعاية طبية متميزة، القبول والاندماج من قبل عائلاتهم ومجتمعهم، الحصول على حياة كريمة، والاحترام من جميع من يقدمون الخدمات لهم أو يتفاعلون معهم .

 الموظفون

يتكون الكادر الإداري من مديرة وسكرتيرات. الكادر التعليمي يتكون من: مسؤولة تدريب لكل برنامج من برامج التطور الأكاديمي والوظيفي التطبيقي، مشرفة تربوية، مدرسة متخصصة ومساعدة مدرسة لكل فصل للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة  ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، مدرستين اثنتين للفصول الدراسية في المراحل المتوسطة والثانوية، وأخصائيات النطق واللغة، أخصائيات علاج وظيفي، أخصائيات  علاج طبيعي، مدرسات تربية بدنية، أخصائية اجتماعية، طبيبة، وممرضة. هذا ويتم على مدار السنة الدراسية تقديم الدورات التدريبية من قبل مسؤولي التدريب لبرامج مدارس صوت للتعليم والتدريب، والإستشاريين في مجال التعليم الخاص والنطق واللغة، التدخل المبكر، العلاج الوظيفي والطبيعي، والأبحاث.

كما تقوم طبيبة متخصصة من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث  بمعاينة الأطفال ذوي متلازمة داون في عيادة المدارس  وتقدم المعلومات والتدريب في المجال الطبي.

 فرق العمل المتكاملة والمتداخلة

يتم تقييم الطفل وتصميم الخطة التربوية الفردية من قبل فريق العمل المتكامل والمتداخل والذي يتكون من مشرفة تربوية للبرنامج، مدرسة الطفل، والدي الطفل أو أحدهما، أو القائم على رعاية الطفل، وموظفي الخدمات المساندة المكون من أخصائية العلاج الطبيعي، أخصائية علاج وظيفي، أخصائية لغة ونطق، أخصائية إجتماعية، وطبيبة، وممرضة المدارس .

وتشمل الخطة التربوية الفردية خطة العمل والخدمات التي سيتم تقديمها من قبل أعضاء الفريق .

 الفئة المستفيدة

تقوم المدارس بخدمة الأطفال الرضع، واطفال الحضانة (في سن المشي)، وأطفال مرحلة ما قبل المدرسة؛ وطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة، والثانوية، والتدريب المهني والموظفين خريجي برنامج التدريب الوظيفي. تشمل الفصول الدراسية من الطفولة إلى 11 سنة من العمر الأطفال من الجنسين ( ذكوراً وإناثاً )؛ بينما هناك برامج منفصلة للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم من 11 إلى 18 سنة. و من شروط التسجيل للالتحاق بالمدارس التشخيص بمتلازمة داون.

 برامج التدريب

تقوم مدارس صوت للتعليم والتدريب بتقديم البرامج التدريبية الشاملة قبل الالتحاق بالمدارس وخلال سنوات العمل لجميع فرق العمل والخدمات المساندة لجميع المراحل الدراسية.
إن جميع البرامج التدريبية شاملة وتتضمن التطبيق الأكاديمي بشكل عملي وتحت إشراف دقيق .

 المراجع

متوفرة باللغة العربية
كيفية إبلاغ الأهل عن ولادة طفل ذو متلازمة داون.
تقويم هيلب ستراند – المنهج المستند إلى التقويم التطوري من الميلاد وحتى سن الثالثة.

تقويم صوت للمهارات الوظيفية والعلوم الأكاديمية التطبيقية.
تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون، دليل المدرسين والأهل. تأليف باتريشيا لوجان اولوين
كيفية الطلب للحصول على هذه المطبوعة :
 اتصل بنا على :

هاتف: +966 1 4887494
        +966 1 4829057
فاكس: +966 1 4823755

المراجع ذات الصلة والمتوفرة بلغات أخرى

الانجليزية
المهارات الحركية الكبيرة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، دليل الأهل والوظيفيين (1997 م) تأليف باتريشيا وندرز. الناشر وودبن هاوس.
www.woodbinehouse.com

تعليم القراءة للأطفال ذوي متلازمة داون، دليل للمدرسين والأهل ( 1995م) تأليف باتريشيا لوجان اولوين.
www.woodbinehouse.com

تطوير مهارات القراءة والكتابة للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وسيلة مبنية على القدرات ( 2007 م) تأليف  ليزلي تود برون و باتريسيا اولوين. الناشر: شركة الموارد الوطنية الوظيفية .
www.NPRinc.com

باللغة الألمانية

مع الأطفال ذوي متلازمة داون (1998 م) كتابة باتريشيا لوجان اولوين. ترجمة لـ ” تعليم القراءة للأطفال ذوي متلازمة داون” الذي نشرته دار نشر مجموعة جي أس فيرلاج

عناصر برنامج مدارس صوت للتعليم والتدريب النموذجي

إن الأساليب المنهجية المقدمة في جميع البرامج منذ التدخل المبكر إلى مرحلة التدريب الوظيفي تتّبع نفس الممارسات التعليمية الأساسية: أساليب تعليمية منظّمة.

 ‘مناهج متخصصة ، طرق متخصصة ، المهارات المكتسبة والخاصة بالأهداف المعممة بالمجتمع، ودعم السلوك الإيجابي .
    

(أ) التعليم المنتظم

يتم اتباع أسلوب حل المشكلات المنهجي في تصميم وتنفيذ خطط التعليم الفردي (IEPs). إن الخطوات المتبعة في هذا النهج هي :

1. التقييم:  يتم تقييم الأطفال من سن الولادة إلى ست سنوات من العمر على  تقييم هيلب ستراند المستند إلى التقييم التطوري ؛ أما الطلاب من سن السادسة إلى 18 سنة من العمر فيتم تقييمهم على تقييم صوت للمهارات الوظيفية الأكاديمية والعلوم التطبيقية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم جمع المعلومات باستمرار لتقييم مدى فاعلية البرنامج المقدم للطالب ومدى تطور الطالب على أهدافه الموضوعة له في الخطة التربوية الفردية .

2. الأهداف طويلة الأجل والأهداف قصيرة الأجل (الأهداف العامة و الخاصة): يقوم الفريق التعليمي لكل طالب بتصميم  خطة تربوية  فردية له مع تحديد الأهداف طويلة الأجل والأهداف قصيرة الأجل ( الأهداف العامة والخاصة) على أن تتميز  بالتالي :
• أن تكون محددة
• قابلة للقياس
• قابلة للتحقيق والإنجاز
• ملائمة لقدرات الطالب ومناسبة لعمره الزمني وبيئته
• محددة الأجل

3. الخطة التربوية الفردية: يتم تصميم الدروس والخطط لتحقيق الأهداف .

4. التطبيق: تنفذ الخطط حسب المبادئ التوجيهية المحددة في البرنامج النموذجي.

5. التقييم: يتم جمع المعلومات والتي يتوقف عليها اتخاذ القرارات بالاستمرار في تطبيق الخطة أو تعديل بعض من أهدافها أو تغييرها .

(ب) المناهج الشاملة

المناهج المعتمدة في مدارس صوت للتعليم والتدريب هي:

(1)   المنهج التطوري من سن الميلاد لغاية 6 سنوات

(2)   المنهج الوظيفي من سن 6 سنوات وحتى 18 سنة من العمر

تم تصميم هذه البرامج لتلبية الاحتياجات التطورية والتعليمية لكل شخص ذي متلازمة داون .

المنهج التطوري (من سن الميلاد لغاية 6 سنوات)

يتم تطبيق المنهج التطوري والذي يعتمد على تصميم الوحدات الدراسية الشاملة والتي يتم فيها دمج العديد من المهارات من مختلف الجوانب والتدرج في مراحل التعليم المختلفة باستخدام أنشطة تعليمية هادفة وملائمة لأعمار الأطفال الزمنية وتطور مستوى أدائهم الحالي .
ويتم تقييم الأطفال في هذه المرحلة على تقييم هلب ستراند – المنهج المستند إلى التقييم التطوري وبناء عليه يتم تصميم وإعداد الخطة التربوية الفردية والتي تشمل الأهداف العامة والخاصة.
ويتضمن هذا التقييم 6 جوانب تطورية مختلفة وهي :
جانب المهارات المعرفية ، جانب مهارات التواصل ، جانب المهارات الحركية الكبيرة، جانب المهارات الحركية الدقيقة ، جانب المهارات الاجتماعية ، وجانب مهارات مساعدة الذات .

المنهج الوظيفي الأكاديمي (من 6 سنوات إلى 18 سنة)

يتم تطبيق المنهج الوظيفي الأكاديمي في كلٍّ من :
المرحلة الإبتدائية، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية، وبرامج التدريب المهني.
ويعتمد تطور كل طالب على قدراته واحتياجاته في الفصول الدراسية الملائمة لعمره الزمني.
ويتم تصميم الخطة التربوية الفردية بناءً على تقييم مدارس صوت  للمهارات الوظيفية والعلوم الأكاديمية التطبيقية والذي يشمل الجوانب الأكاديمية التالية (القراءة ، الكتابة، التهجئة (الإملاء)، الرياضيات، العلوم، المهارات الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا)، جانب الدين، والمهارات والمفاهيم المتعلقة بالجانب المهني).
كما يتضمن التقويم جوانب وظيفية تشمل مهارات المساعدة الذاتية، المهارات الإجتماعية، مهارات التواصل، والمهارات الترفيهية.

(ج) المنهجية المتخصصة

 تعتمد طرق واساليب التعليم على قدرات الطفل واحتياجاته الحالية.
يعاني الأطفال ذوي متلازمة داون من ضعف السمع وذاكرة سمعية قصيرة المدى مرتبطة مع قوة نسبية في البصر، وذاكرة بصرية قصيرة المدى أيضا.
لذا يتم تطوير طرق وأساليب التعليم المبنية على وسائل الإيضاح البصرية مع الأخذ بالاعتبار قدرات الطفل ذو متلازمة داون. ويتم تدعيمها بالتعليمات اللفظية المقدمة للطفل. ويتم استخدام الصور والرموز ولغة الإشارة (التواصل الكلي ). إن استخدام الصورة مع الكلمة والإشارة الخاصة بها عند تعليم الطفل ذو متلازمة داون يسهل عملية التعليم واكتساب المهارة واستخدامها واسترجاعها عند الحاجة .لأن الاكتفاء باستخدام المفردات اللفظية فقط في التعليم لن يجدي لأن الطفل سيفقدها فوراً.
و يستخدم أثناء تطبيق البرامج في جميع المراحل والمستويات استراتيجيات التعليم المعتمدة والتي هي :
المطابقة ، الاختيار ، التسمية . إضافة إلى تطبيق مبادىء التعليم في كافة المراحل .

 (د) مبادىء التعليم

يتم تصميم كيفية التدريس لزيادة فرص التعلم عن طريق اتباع خطوات العملية التعليمية ومراحل التعليم .
كل خطوة من مبادىء التعلم يتم التخطيط لها وتطبيقها .

خطوات العملية التعليمية

1. التعرض
إن التفاعل هو أساس كل تعلم ، والمتعلم يحتاج أولاً إلى فرصة للتفاعل مع بيئتة التي سيتعرض فيها إلى المفاهيم والألعاب قبل البدء في اتباع أسلوب التعليم المنظم. فعلى سبيل المثال: يجب أن يتم عرض الكلمات  المطبوعة للطالب والسماح له باستكشاف الكتب والقصص بمفرده قبل البدء بتدريبه على برنامج القراءة.

2.   المدخلات الحسية والإدراك

يتعلم الأشخاص عن طريق تلقي المدخلات الحسية وفهم معناها والتفاعل معها ومن ثم تخزينها مباشرة في الذاكرة قصيرة المدى.
بينما تختلف طريقة استقبال وتنظيم المعلومات للأشخاص ذوي متلازمة داون حيث ليس لديهم القدرة على استيعاب وإدراك ومعالجة المدخلات الحسية التي يتعرضون لها وبالتالي فهم بحاجة لدمج المدخلات الحسية والبصرية معا لتسهيل عملية التعلم لهم .

3. الإدراك

 يشير الإدراك إلى فهم المتعلم عن المعلومة التي تصله. ويقوم المدرس بتحديد صحة إدراك المتعلم للمعلومة .

4. عملية التنظيم ومعالجة المعلومة

لمّا كان المتعلمون من غير ذوي الاحتياجات الخاصة  لديهم ‘نظام إيداع’ يتم فيه تخزين المعلومات لسهولة استرجاعها، فإن الأطفال ذوي الفروقات في التعلم  قد لا يكون لديهم تخزين للمعلومات، أو يكون  لديهم  سوء تنظيم للمعلومات، وبالتالي يجب تقديم المعلومات في سياق كيفية استخدامها، أو إلى الفئة التي تنتمي إليها بحيث يمكن تخزينها على نحو فعال واسترجاعها واستخدامها.

5. إظهار المتعلم فهمه للمعلومة:

بعد أن يتم تنظيم ومعالجة المعلومات والتأمل فيها وحفظها، على المتعلم أن يشرح أو يبين ماذا فهم وبالتالي يتم منح الطلاب وسيلة غير لفظية لإظهار معلومة تناسب قدراتهم، إن الوسائل غير اللفظية للتعبير عن المعلومة تتضمن: المطابقة، الاختيار، الإيماءة، ولغة الإشارة.

6. التغذية الراجعة:

يتم تقديم التغذية الراجعة وهي التعزيز المباشر والمحدد والدقيق لإتمام عملية التعلم .
كما يجب أن يكون التعزيز لفظيا وبصريا في آن واحد .

مراحل التعلم

لكي تصبح المهارات والمعلومات جزءً دائماً من ذخيرتهم التعليمية يرجعون إليها ويستفيدون منها، يتطور الطلاب خلال مراحل التعليم عن طريق:
1. الاكتساب: والتي يتم فيها تقديم مهارة جديدة باتباع استراتيجية التعلم الخاصة بهذه المرحلة وهي المطابقة، الاختيار، التسمية.
2. مرحلة التدريب إلى الكفاءة (الاتقان ): بعد أن يتم اكتساب الطفل للمهارة في مرحلة الاكتساب يتم توفير الفرص للتدرب على المهارة حتى يصل إلى درجة الاتقان والكفاءة.
3. مرحلة الانتقال: إتاحة الفرصة للطالب لاستخدام المهارة في أنشطة مختلفة وبوسائل متنوعة.
4. التعميم: يقوم الطالب باستخدام المهارة في أي مكان وفي أي وقت وذلك عن طريق تعميمها خلال أنشطة الحياة اليومية المختلفة.

(هـ) المهارات الخاصة

يتم تقييم المهارات التي يتم اكتسابها في الفصول الدراسية من خلال الرحلات التعليمية، حيث يقوم كل طالب بممارسة ونقل وتقييم المهارة في المنتزهات، المتاحف، المحلات التجارية، السوبر ماركت، المكتبات، والأسواق التجارية. حيث أن كل طالب يقوم بالتخطيط المنظم للرحلة التي سيقوم بها مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية، ويتم استخدام الرموز والرسوم التوضيحية من قبل الطلاب الذين ليس لهم القدرة على القراءة والكتابة .

ويشمل التخطيط المنظم ما يلي :

 (1) لماذا هم في رحلة في المجتمع؟
(2) إلى أين هم ذاهبون؟
(3) متى هم مغادرون؟ في أي يوم من ايام الاسبوع ، والتاريخ والوقت
(4) كيف سيصلون إلى هناك ؟ يتم تعيين الطالب للاتصال وتحديد حافلة للنقل عن طريق المسؤول عن حافلات المدارس .
(5) ماذا هم فاعلون؟ شراء الأغذية، رؤية أشياء محددة في المتحف ، وما إلى ذلك.
(6) ماذا يحتاجون أن يأخذوا معهم؟ المال، المناديل، الغذاء، وما إلى ذلك.
(7) ما هي المسؤوليات المحددة عليهم ؟
(8) وجود نص حوار لتسهيل التفاعل مع الناس الذين يتوقعون لقاءهم.
(9) إختيار  الملابس والأحذية المناسبة للخروج
(10) تحديد  الوقت لمغادرة المكان والعودة إلى المدارس.

لدى العودة إلى المدارس، يقومون بمناقشة الرحلة ويقيّمون خططهم. ويجب التقاط صور ليضع الطلاب أحداث هذه المناسبة  وترتيبها بالتسلسل لتجهيز كتاب يستمتعون به جميعا.

(و) دعم السلوك الإيجابي

إن مبادئ دعم السلوك الإيجابي يتم تنفيذها بشكل منهجي وثابت في جميع البرامج، ويكون معدلاً وفقاً لمستوى تطور الطفل. كما يتم تعليم الطلاب االسلوكيات التي تبني الثقة والكفاءة والاستقلالية .
يتم مراعاة النقاط التالية في جميع الفصول الدراسية وتعديلها مع ما يتلاءم مع أعمار الأطفال الزمنية ومستويات أدائهم التطورية.

(1) استخدام وسائل وصور إيضاحية للسلوكيات الصحيحة للتواصل والتعبير عن المشاعر والاختيار الجيد على أن تكون إيجابية، ذات معنى ، وفعالة.
(2) وضع قواعد إيجابية بسيطة ، محددة وواضحه ومستخدمة بشكل يوميّ.
(3) اتباع جدول دراسي وروتين يومي يوضح للطالب الماضي والحاضر ، والمستقبل.
(4)  تصميم أنشطة ممتعة وذات معنى ملائم لأعمار الطلاب الزمنية وقدراتهم.
(5) احترام الطالب وطريقة تعلُّمه والمعوقات المصاحبة لتعلمه.
(6) تجنب استخدام  العقاب.

(ز) فرق العمل المتكاملة والمتداخلة

يتم تقييم الطلاب وتصميم الخطط التربوية من قبل الفريق التعليمي الخاص بكل طالب والذي يشمل : مشرفاً / مشرفةً تربوية ، مدرساً / مدرسة تعليم خاص، الأهل أو القائم على رعاية الطالب.
وموظفي وموظفات الخدمات المساندة: أخصائية علاج طبيعي/ أخصائية علاج وظيفي، أخصائية لغة ونطق، أخصائية اجتماعية، طبيبة / ممرضة. كما تشمل الخطط التربوية الفردية خطط خدمات أعضاء الفريق .

Toys

برنامج الأطفال الرضع (من سن الولادة إلى 18 شهرا)

يتم تقديم الخدمات للأطفال الرضع في المدارس ولمدة ساعة مرتين أسبوعيا من قبل أخصائية العلاج الطبيعي والمتخصصة في التطور الحركي للأطفال ذوي متلازمة داون.
وبالإضافة إلى تقديم العلاج الطبيعي في المدارس فإن أخصائية العلاج الطبيعي تقوم بتصميم برنامج للطفل لرعايته في المنزل من قبل الوالدين أو القائم على رعايته (المربيه).
ويتم تصميم البرنامج المنزلي من خلال دمج أهداف الطفل والاسترتيجيات التي يجب استخدامها معه خلال أنشطة الطفل اليومية الروتينية مثل اللعب، الاستحمام، تناول الطعام، تغيير الملابس، أو التمارين الرياضية.

Name برنامج فصل الحضانة  (من 18 شهرا إلى 3 سنوات)

يتم انتقال أطفال فصل الرضع إلى فصل الحضانة والذي يشمل من 10 – 11 طفلا ويتم حضورهم للمدارس يوميا لمدة 3 ساعات.
ويتكون الفريق التعليمي لفصل الحضانة من مدرسة متخصصة ، مساعدة مدرسة ، والقائمة على رعاية الطفل ، وذلك للمشاركة في الفصل والتدريب على كيفية تعليم الطفل في المنزل.
يتم تعليم الأطفال في فصل الحضانة بشكل فردي في مرحلة الاكتساب، ثم يتم التدرب على المهارات خلال أنشطة اليوم الدراسي الروتينية باستخدام أنشطة تعليمية ومتنوعة وهادفة، وتكون هذه الأنشطة متوازنة ( هادئة ، وأنشطة تحتاج إلى حركة )، وتشمل مجموعات صغيرة أو كبيرة من الأطفال. ويتم دمج مهارات متعددة من جوانب مختلفة في أنشطة اللعب وخلال الأنشطة الروتينية. ويتم تقديم خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي حسب الحاجة.
كما يشارك جميع أعضاء فريق العمل المساند في تصميم وتخطيط الأنشطة الملائمة لأهداف الأطفال وقدراتهم ومستوى أدائهم الحالي وأعمارهم الزمنية. ويتم عرض الأهداف الخاصة بكل نشاط لأعضاء الفريق والمتطوعين ليكونوا على علم بالمهارات التي يتم تدريب الأطفال عليها .

poster

برامج ما قبل المدرسة (من 3  إلى 6 سنوات)

يوجد في هذه المرحلة 3 فصول دراسية وهي موزعة كالتالي :

فصل مرحلة ما قبل المدرسة المبتدىء من عمر 3 سنوات.
فصل مرحلة ما قبل الدراسة المتوسط  من عمر 4 سنوات.
فصل مرحلة ما قبل الدراسة المتقدم من عمر 5 سنوات.

يتطلب برنامج  مرحلة ما قبل الدراسة حضور الأطفال يوميا لمدة (4) ساعات. ويشمل كل فصل دراسي (9) أطفال، ويتكون الفريق التعليمي لكل فصل دراسي من مدرسة متخصصة ، مساعدة مدرسة، ومقدمي الخدمات المساندة من أخصائية علاج طبيعي، أخصائية علاج وظيفي، أخصائية لغة ونطق حسب الحاجة، ويتم تطبيق المهارات التطورية من خلال أنشطة هادفة وممتعة وملائمة لأعمار الأطفال الزمنية.

كما يتم تقديم التعليم الفردي لكل طفل لأهدافه في جانب المهارات المعرفية وجانب المهارات الحركية الدقيقة .

إن التعليم في البرنامج التطوري هو تعليم منظم ، متخصص ، فردي ومدعم بلغة الإشارة ليفي بجميع احتياجات الأطفال ذوي متلازمة داون .

6 to 9

برنامج المرحلة الإبتدائية (من عمر 6 إلى 9 سنوات)

يشمل كل فصل من الفصول الدراسية الثلاثة في المرحلة الابتدائية (9) طلاب من الجنسين (ذكوراً وإناثاً ) ويتكون الفريق التعليمي لكل فصل دراسي من مدرّسة متخصصة ومساعدة مدرّسة .

يتم تعليم الأطفال بشكل فردي في الجوانب الأكاديمية خلال مراحل التعليم الآتية : الاكتساب ، التدريب للوصول لمرحلة الاتقان، الانتقال، ومن ثم التعميم على المهارات التي تم اكتسابها وذلك من خلال تطبيق أنشطة مختلفة ذات معنى وهادفة في مجموعات صغيرة وكبيرة والتي يتم خلالها ممارسة المهارات الأكاديمية .

9 to 12

برنامج المرحلة المتوسطة (من 9 إلى 11 سنة من العمر)

تشمل المرحلة المتوسطة فصلين دراسيين من الجنسين ( إناث وذكور ) وفريق عمل تعليمي مكون من مدرّستين متخصصتين . ويتم تعليم الطلاب بشكل فردي على المهارات الخاصة بالجوانب الأكاديمية كما يتم مشاركتهم في الأنشطة الجماعية ( كمجموعات صغيرة وكبيرة ) الهادفة والتي تم تصميمها لتطبيق المهارات الأكاديمية الوظيفية التي تم تدريبهم عليها .

برامج مدارس صوت للتعليم والتدريب الأكاديمية التطبيقية والوظيفية / وبرامج التدريب المهني ( من 6 سنوات إلى 21 سنة ).

تشمل برامج مدارس صوت للتعليم والتدريب الأكاديمية التطبيقية الوظيفية وبرامج التدريب المهني خمسة برامج:
(1) المرحلة الابتدائية : من  6 سنوات إلى 9 سنوات من العمر
(2) المرحلة المتوسطة :  للذين تتراوح أعمارهم (من 9 إلى 11 سنة)
(3) المرحلة الثانوية :  للذين تتراوح أعمارهم (من 12 إلى 18 سنة)
(4) مرحلة التدريب الوظيفي – الاجتماعي (من عمر 16 إلى 18 سنة)
(5) مرحلة التوظيف : للذين تتراوح أعمارهم (من 18 إلى 21 سنة) وهم فئة المتدربين الذين يعملون في المجتمع.  وتكون الدراسة 5  ساعات يوميا طوال أيام الأسبوع .
يتم تقييم الطلاب بناء على “تقييم صوت للمهارات الأكاديمية والوظيفية التطبيقية”  ومن ثم يتم تصميم الخطة التربوية الفردية بناء على هذا التقييم . وهناك اتساق في المنهجية في جميع البرامج. حيث أن التعليم منظم كالآتي : تقييم الطلاب ؛ تصميم الأهداف العامة والخاصة ومن ثم تصميم البرنامج وتطبيقه ، ويتم جمع المعلومات ثم اتخاذ القرار إما بالاستمرار في تطبيق البرنامج أو تغييره أو التعديل فيه بناءً على المعلومات التي تم جمعها .

يتم تصميم الوسائل التعليمية وطرق وأساليب التدريس للرفع من مستوى نقاط القوة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون وتطوير نقاط الضعف لديهم . إن مبادىء التعليم ودعم السلوك الإيجابي في جميع مراحل البرنامج مطبقة بعناية .

 كذلك يشارك الطلاب في جميع مراحل البرنامج في أنشطة اللياقة البدنية المصمم من قبل مدرسات ومدرس الرياضة ويقوم بالاشراف عليها فريق عمل أخصائيات العلاج الطبيعي .

كما يقوم فريق العمل التعليمي المكون من أخصائية اللغة والنطق والمدرسة بتصميم الأهداف الخاصة بالتواصل والاستراتيجيات التي يجب استخدامها لتحقيق تلك الأهداف ، وتتم الاستعانة بأخصائية العلاج الوظيفي عند الحاجة.

إن البرامج تم تصميمها لبناء الكفاءة في الجوانب الأكاديمية والوظيفية لزيادة فرص الإستقلالية في جميع البيئات، المنزل ، المدرسة ، والمجتمع .

cards

برامج المرحلة الثانوية (12 إلى 18 سنة من العمر)
تشمل الفصول الدراسية للمرحلة الثانوية (5)  فصول دراسية

 وتتضمن الفصول الدراسية الثانوية للبنات ما يلي :

(1)   المرحلة الأكاديمية والوظيفية ، تتراوح أعمارهن من (12-14 سنة)

(2)   مرحلة التطبيق الأكاديمي والتدريب المهني ، تتراوح أعمارهن من (14 سنة إلى  18 سنة) .

(3)   مرحلة التدريب على مهارات الحياة اليومية ، تتراوح أعمارهن من (14 سنة إلى 18 سنة) .

أما الفصول الدراسية للمرحلة الثانوية للبنين  فتشمل ما يلي :

(1) المرحلة الأكاديمية والوظيفية ، تتراوح أعمارهم من (12 إلى 14 سنة) .

(2) مرحلة التطبيق الأكاديمي  والتدريب المهني ، تتراوح أعمارهم من(14 إلى 18 سنة من العمر).

ويتكون الفريق التعليمي لهذه المرحلة من مدرستين / مدرسين متخصصين .

ولقد تم التوسع في برامج المرحلة الثانوية لتشمل جوانب الدين والمزيد من المهارات والأهداف في جانب العلوم والتاريخ والجغرافيا .

كما يتم تعليم الطلاب والطالبات في هذه المرحلة على مفهوم المال وكيفية المحافظة عليه والبقاء ضمن حدود الميزانية، التخطيط المسبق والاعداد للوجبات الغذائية، وتعليم مهارات التسوق من خلال التجارب العملية .

gif

برنامج التدريب المهني (من عمر 16 إلى 18 سنة)
يتضمن المنهج الدراسي للمرحلة الثانوية ، تعليم الطلاب وتدريبهم على مهارات الجانب المهني . ويتم تدريب الطلاب تحت إشراف مدربي مدارس صوت للتعليم والتدريب في مواقع العمل الفعلية بالمشارركة مع جهة التدريب ( العمل ) والذين هم شركاء في التعليم والتدريب مع مدارس صوت . ويقوم الطلاب في برنامج التدريب المهني بالتدرب على أداء وظائف مختلفة في موقع العمل الفعلي ، ثم تتاح لهم الفرصة للاختيار من بين تلك الوظائف المتاحة لهم بعد تخرجهم من المدرسة في سن 18 عاما .

مرحلة التوظيف (من سن 18 إلى 21 سنة)
يحصل الطلاب الذين يتم توظيفهم في المجتمع في عمر 18 سنة  على الدعم المستمر من مدربي مدارس صوت للتعليم والتدريب حتى بلوغ 21 سنة من العمر .

على الرغم من أنهم  قد تم تدريبهم ويستطيعون  أداء وظائفهم تحت الاشراف المقدم من قبل جهة العمل ، إلا أنهم يحتاجون للدعم في تعلم مهام جديدة أضيفت لمهام عملهم ومساعدتهم في التعامل مع المواقف والتحديات المستجدة التي تواجههم في العمل .

 

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.