الرئيسية / عاجل / «جرب حياتي».. أول رحلة بالمملكة لذوي الاحتياجات الخاصة

«جرب حياتي».. أول رحلة بالمملكة لذوي الاحتياجات الخاصة

حواس – متابعات : 

انطلقت أمس مبادرة (جرب حياتي) التي تنظمها هيئة التنمية الاجتماعية بجدة برعاية مؤسسة فريق «لحياتنا معنى» المهتم بشؤون ذوي الإعاقة. وتستهدف المبادرة نشر ثقافة الكرسي وكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة.
وتتضمن المبادرة تنقل أفراد سليمين بالكرسي المتحرك لمدة ست ساعات متواصلة من الساعة الرابعة وحتى التاسعة ليلًا بمشاركة فئتين: الأولى أيتام دار رفيف باشراف عبير السجان، تمثلت مشاركتهم في التعرف على المهارات الأساسية للكرسي المتحرك.
أما الفئة الثانية فهي مجموعة من المشاهير من بينهم الفنانة هبة عبدالعزيز، كابتن هنادي هندي، الإعلامية خلود النمر، والكابتن الشريف فيصل الهاجري، ورجل الأعمال عبدالإله خوجه، وسط أجواء يعيشيها المعاق حركيًّا.
وبمؤازاة ذلك، تقف مجموعة أشخاص يقومون بافتعال المواقف التي تتكرر مع المعاق حركيًّا، ابتداءً من النظرات إلى التلفظ بازدراء عند الاصطدام بهم، أو الأسوأ من ذلك وهو المعاكسة التي يتعرض لها الفتيات من نفس الفئة.
وكذلك، بعض الصعوبات التي يواجهها الشخص من ذوي الاعاقة الحركية في حياته اليومية مثال عدم وجود «رام» للصعود من الدرج وأحيانا استغلال مواقف ذوي الاعاقة من أشخاص سليمين وغيرها الكثير.
وقال عرب معاذ باجمال أحد الأعضاء الأساسين في الفريق إن ردود الأفعال كانت جيدة، باندماج المشاهير مع المشاركين من ذوي الإعاقة الحركية، من حيث عدم شعورهم بأنهم وسط حياة مليئة بالصعوبات بل العكس كانت الرحلة مليئة بالمواقف المضحكة وكمية السعادة من الجانبين.

 

 

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.