الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / الغدة الدرقية لها ارتباط وثيق بأمراض القلب

الغدة الدرقية لها ارتباط وثيق بأمراض القلب

نشرت دراسة حديثة في مجلة ( مدونة الامراض الباطنيهA.I.M ) بتاريخ 23ابريل 2012 توضح ان الضعف او النشاط البسيط للغدة الدرقية من مسببات امراض وجلطات القلب على المدى البعيد …. ويقصد بالمستوى البسيط هو المستوى الذي ليس للمريض اعراض يشتكي منها وتكون هرمونات الغدة الدرقية في الدم طبيعية ولكن هرمون TSH يكون مرتفعا (في حالة ضعف الغدة الدرقية) او منخفضا (في حالة زيادة نشاط الغدة) .

كذلك اوضحت تلك الدراسة على مدى ثماني سنوات ان علاج ضعف الغدة الدرقية البسيط يحمي من امراض القلب وجلطاته على المدى البعيد بنسبة 40% مقارنة بالذين لايعالجون ذلك الضعف.وفي المقابل فإن النشاط البسيط للغدة وبالذات في كبار السن يزيد من نسبة الوفيات القلبية بنسبة 30% سواء من ناحية الرجفان الاذيني او من ناحية امراض شرايين القلب .


ونحن في هذا المقام لانتحدث عن ضعف او نشاط الغدة الدرقية الذي يكون واضحا في الاعراض التي يشتكي منها المريض او في تحاليله فعلاقة ذلك مع امراض القلب مسلّمة من أبجديات الطب الاولية .


والخلاصة أنه ينصح الاطباء والمرضى بفحص الغدة الدرقية في من لديه اعراض امراض القلب سواء اختلال في النبضات او آلام في الصدر او ضيق بالتنفس.


عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.