الأحد , نوفمبر 29 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / طلعة وزنة: رعاية خادم الحرمين أدت إلى انخفاض الإصابة بالشلل

طلعة وزنة: رعاية خادم الحرمين أدت إلى انخفاض الإصابة بالشلل

أوضح مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور طلعت وزنة، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يولي رعاية خاصة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وأن هذه الرعاية نتج عنها تراجع معدلات الإصابة بالشلل خلال السنوات الماضية.
وأضاف وزنة خلال حواره لبرنامج الثامنة المذاع علي قناة “mbc 1” أن نسب التأهيل أو إعادة التأهيل لبعض حالات الشلل ضعيفة جدا، ويحتاجون إلى خدمة تمريضية متواصلة.
ولفت وزنة إلى أن الدراسات الأمريكية تشير إلى أن مراكز الإيواء للحالات شديدة الإعاقة الموجودة في أمريكا تصل فيها الإصابات، التي يسمونها “بإصابات الإقامة الدائمة” إلى خمسة عشر بالمائة.
وأوضح أن الحالات المتلازمة قليلة الحركة أو منعدمة الحركة، التي تعاني من شلل رباعي هي أكثر الحالات إصابة بالكسور؛ لأن هذه الحالات تعاني في الأصل من هشاشة العظام.
وعبر وزنة عن أمله في أن تنخفض الحالات التي تعاني من الشلل الرباعي في المملكة، وذلك بسبب اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالشؤون الاجتماعية والصحية والمعيشية للمواطن السعودي.
ويذكر أن الشلل الرباعي هو الشلل الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة المستقلة أو الوقوف أو المشي أو الجلوس، وقد يترافق حسب أسبابه بإعاقات ذهنية ونطقية أو تشنج في الوركين والكاحلين، كما يقع الشلل نتيجة إصابة يتعرض لها الدماغ أو الحبل الشوكي، ومن الأعراض الأكثر وضوحا هو ضعف في الأطراف.
وهذا يمكن أن يعني فقدان أو ضعف السيطرة على الأمعاء والمثانة، الوظيفة الجنسية، الهضم، التنفس والوظائف الأخرى اللا إيرادية، بالإضافة إلى أن ذلك يضعف الإحساس عادة في المناطق المتضررة. هذا يمكن أن يظهر على شكل خدر، تخفيض الإحساس أو آلام الأعصاب.


عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.