الرئيسية / خدمات حواس / اختتام أسبوع الأصم ٤٢ في مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير

اختتام أسبوع الأصم ٤٢ في مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير

اختتمت فعاليات أسبوع الأصم العربي ٤٢ امس الخميس والتي نظمها صندوق الأميرة نوف للمرأة العامله بمركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير تحت شعار “لغة الإشارة وسيلة هامة للتواصل مع الصم” بالتعاون مع فريق مبدعون بصمت وتحت إشراف وزارة الشؤون الإجتماعية.

وتتضمن الفعالية معروضات ومنشورات للتعريف بالأصم وقدراته ووسائل رعايته وتربيته وتأهيله وقنوات تواصله اللغوي والنطقي والإشاري مع أقرانه، وأفراد مجتمعه، كذلك توجيه وسائل الإعلام لتسليط الضوء، وشرح الحاجات الأساسية لهذه الفئة وتمكين الأشخاص الصّم وضعاف السّمع وجمعياتهم من القيام بدور فاعل وإيجابي في عملية التنمية الاجتماعية الشاملة المستدامة.

كما شهد أسبوع الأصم ورش عمل متعددة قُدمت للصم منها دورة الفوتوشوب قدمتها مصممة الجرافيك أ.نجلاء الكثيري ودورة الإضطرابات اللغوية مع أخصائية التوحد أ.صفاء الغرباوي ودورة لغة الإشارة قدمها فريق مبدعون بصمت.

والجدير بالذكر أن أسبوع الأصم العربي، هو مناسبة سنوية تقام في الأسبوع الأخير من شهر إبريل، حيث تحتفي فيه الجمعيات والمؤسسات بالأصم العربي وتقام فيه عدة فعاليات تهدف إلى تعريف المجتمع بثقافة الأشخاص الصم، والتعريف بلغة الإشارة والحقوق الأساسية الصّحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لفئة الصم، وتحرص المجتمع على تسليط الضوء سنويّاً على قضايا متجددة تمس حاجات الأصم؛ سعياً نحو زيادة اندماجهم في المجتمع.

وفِي الختام تقدمت أ. فايزة العومي مديرة مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير بالشكر والتقدير للأستاذة مديحه السوادي مديرة صندوق الاميرة نوف على ماقدمته من جهود متواصله في هذا المجال ، كما شكرت مبدعون بصمت وقسم الخدمه الاجتماعيه والجمعيات المشاركه
على مشاركتهم الفعّالة والتي لاقت استحسان الجميع حسب تعبيرها، كما وضحت أهمية دعم الأشخاص الصم والمساهمة في عملية دمجهم مع المجتمع وتسهيل أمور حياتهم من خلال توفير لغة إشارة في مختلف المؤسسات والأماكن.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.