الثلاثاء , مايو 18 2021
الرئيسية / الطبية / جمعية إيثار تنظم ندوة عن أمراض الكلى وعلاقتها بالسمنة

جمعية إيثار تنظم ندوة عن أمراض الكلى وعلاقتها بالسمنة

نظمت جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية إيثار أمس، ندوة أمراض الكلى وعلاقتها بالسمنة ، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الاعضاء ، بفندق السوفتيل بكورنيش الخبر.
وأوضح أمين عام الجمعية الدكتور كامل محمد سلامه, أن الندوة سلطت الضوء على تأثيرات السمنة على الصحة العامة, مشيراً إلى أن الدراسات العلمية أظهرت أن للسمنة أثراً مباشراً على وظائف الكلى، بالإضافة إلى التأثير غير مباشر للسمنة الذي يؤدي للفشل الكلوي، عن طريق ارتفاع الضغط والسكر في الدم.
بدوره استعرض منسق زراعة الأعضاء بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور السيد جاد الله إنجازات المركز منذ بدايته ، حيث أسهم في زراعة 6758 كُلْيَةً للمرضى ، كما يوجد حالياً 15590 مريض كلى على الغسيل الدموي ، و 1307 على الغسيل البريتوني ، وبمجموع كلي 16897 مريضاً , مبيناً أن عدد مراكز الغسيل الكلوي بالمملكة تبلغ 213 مركزاً موزعة في كافة المناطق والمحافظات.
وأشار إلى أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء يعمل حالياً على إنشاء أربعة مكاتب إقليمية للتنسيق للزراعة في كل من ” المدينة ، تبوك ، حائل ، عسير ” بينما تم الانتهاء من ثلاثة مراكز في ” جدة ، والمنطقة الشرقية ، والقصيم ” ويجري العمل فيها بطاقم طبي متخصص في مجال الزراعة، لافتاً إلى أن المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في التبرع بالأعضاء من الأحياء.
كما احتوت الندوة العلمية عدداً من المحاضرات والمداخلات في مجالي الكُلى والسمنة بالإضافة إلى ورشة عمل عن الغذاء الصحي والمحافظة على الكُلى في نهاية الندوة.

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.