الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / تجمع طبي: 80 % من مرضى العناية المركزة يحتاجون إلى العلاج الطبيعي والتأهيل

تجمع طبي: 80 % من مرضى العناية المركزة يحتاجون إلى العلاج الطبيعي والتأهيل


















:

كشف تجمع طبي عن أن 80 % من مرضى العناية المركزة يحتاجون إلى العلاج الطبيعي والتأهيل المبكر؛ وذلك بسبب فقدان الجسم الكثير من الوظائف الحيوية بمجرد بقائه على سرير التنويم أياماً عدة.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر السعودي للعلاج الطبيعي، الذي نظمته أمس الشؤون الصحية للحرس الوطني بفندق ماريوت الرياض، وافتتحه المدير العام للشؤون الطبية الدكتور سعد المحرج نيابة عن المدير التنفيذي لصحة الحرس الوطني الدكتور بندر القناوي.

وأعلنت صحة الحرس الوطني خلال المؤتمر إدخالها العلاج الطبيعي والتأهيل لمرضى العناية المركز، وهي خدمة جديدة تُطبَّق على غرار ما هو مطبَّق في مستشفيات ألمانيا وكندا وأمريكا.

وأكد الدكتور سعد المحرج في كلمة ألقاها أمام المؤتمرين أن العلاج الطبيعي يُعَدّ مرحلة مهمة من مراحل علاج المريض. لافتاً إلى أن نسبة سعودة هذا التخصص بالشؤون الصحية للحرس الوطني تجاوزت الـ 85 %.

وأشار الدكتور المحرج إلى أهمية التواصل العلمي والبحثي في المجال الطبي وتنظيم المؤتمرات التي تصقل المهارة، وتساهم في تبادل الخبرات والمعارف.

من جهته ذكر الدكتور عبد الرحمن الفايز عميد الدراسات العليا والشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية أن المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة من المتحدثين العالميين والإقليميين والمحليين والقادمين من مختلف مستشفيات المملكة، ويبحث جوانب عدة ودقيقة في هذا المجال، أبرزها آخر الدراسات في العلاج الطبيعي المتعلقة بإصابات العظام والمفاصل، وأحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في علاج وتأهيل إصابات الجهاز العصبي، وآخر التطورات والوسائل الحديثة المستخدمة في علاج الاضطرابات المزمنة لدى الأطفال، والتطورات الحديثة في معالجة إصابات اليد، وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في عالم التأهيل.

إلى ذلك قال الدكتور فايز الشهري رئيس خدمات التأهيل بالشؤون الصحية للحرس الوطني رئيس المؤتمر إن هناك عقداً لثلاث ورش عمل، تتناول جوانب عدة، مثل تقييم ومعالجة إصابات مفصل اليد والمرفق، العلاج الشمولي باستخدام تقنيات الأستيوباث، استخدام تقنية الاستعادة العصبية لتأهيل إصابات الشلل الدماغي لدى الأطفال.

وفي ختام المؤتمر كرَّم الدكتور المحرج المتحدثين بالمؤتمر، ثم افتتح المعرض المصاحب للفعاليات.

عن

Avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.