الرئيسية / مجتمع حواس / محافظ الخبر يكرم 11 طفل توحد من مركز سمو لتوحد

محافظ الخبر يكرم 11 طفل توحد من مركز سمو لتوحد

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، نظم مركز براعم السمو التخصصي للتوحد الملتقى الثالث لأسر أطفال التوحد بالتعاون مع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) مساء الإثنين في معرض سايتك بالخبر وذلك بحضور محافظ محافظة الخبر الأستاذ فهد الثنيان وعدد من رجال الأعمال وأسر أطفال التوحد.

وأوضح محافظ محافظة الخبر فهد الثنيان بان الدولة أولت أطفال التوحد كل الاهتمام والرعاية وذلك من خلال دعم المركز المتخصصة والجمعيات لمرضى التوحد.

أضاف الثنيان بان أبنائنا المصابون بتوحد يحتجون منا بذل الكثير من الرعاية والاهتمام بهم وتأهيلهم لعمليات الدمج في المجتمع أول وكذلك في التعليم والرقى بهم من خلال المخرجات التعليمية التي يتلقونها في المركز التعليمية المتخصصة بذلك.

ودعا الثتنيان المجتمع لزرع ثقافة فن التعامل في نفوس أبنائهم الأصحاء لتعامل مع أخونهم المصابين بمرض التوحد في المدارس وفي الاماكن العامة وهذا الترحم من مبادي ديننا الحنيف .

ويهدف الملتقى إلى مناقشة المشكلات، التي تواجها أسرة الطفل التوحدي والبحث عن كل ما هو جديد في مجال التوحد وزيادة وعي المجتمع والنهوض بالمستوى الفكري عن طريق تقديم إرشادات وتوجيهات لأولياء الأمور، ويهدف المركز إلى الكشف المبكر من خلال فريق تقييم متكامل ومتخصص يقوم بالاختبارات التشخيصية وذلك لأهمية التدخل ودوره الفعال في عدم تطور الاضطراب لدى الطفل وفي تغيير مستقبله ومواجهة الصعوبات السلوكية والنفسية، وذلك من خلال توفير أخصائيين ذوي كفاءة عالية وبيئة تعليمية متكاملة ومنظمة تمكن الأطفال والأفراد من اكتشاف أقصى طاقاتهم وقدراتهم واستغلالها بأقصى حد ممكن، إضافة إلى تقديم الخدمات التربوية والنفسية والعمل على تذليل العقبات أمامهم، التي من أهمها التواصل والاعتماد على النفس.

من جانبها، أوضحت رئيسة مجلس الإدارة بالمركز فايزة الرويلي ام بطل توحدي ، رئيسة قسم العلاج التأهيلي مركز التاهيل الشامل للمعاقين بلغ عدد الاطفال المصابين بتوحد الذين تخرجوا من المركز مايقارب من “٢٦ ” ويعتبر المركز الاول والوحيد في المملكه اللي خرج هذا العدد وسوف يتم دمجهم في المدارس العامة بعد ان اصبحوا مؤهلين لذلك .

وأضافت الرويلي بان اغلب المشاكل التي تواجهنا من نواحي عده ليست فقط الأسرة الغير واعية وغير المدركة وغير المتعاونة مع المركز أثناء تدريب وتأهيل الطفل في البيت لان المركز يقع على كاهله جزء والعائلة والأسرة جزء اكبر ، الطفل يأتي الى المركز ٦ ساعات يوميا وبقية يومه موجود في البيت ، لو العائلة تعاونت معنا في هذا الموضوع نحقق النتائج الملموسة بأسرع وقت .

وأكدت الرويلي بان حكومتنا الرشيدة دائما سباقة وداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة بجميع أنواعها من توحد وإعاقات متعددة ، وأولها دعمها المتواصل لأطفال التوحد والمعاقين وبشكل كامل من ناحية دعم المراكز ودعم الأهالي ودعم الطفل التوحد وإعطاءه الدعم المادي ، والفيز التي تسهل للعائلة احتواء هذا الطفل وتقديم الخدمة المتكاملة له ، اشكر كل من حضر هذا اليوم وأشكر سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف حفظه الله على دعمه لمركز السمو ، وعلى دعمه لذوي الاحتياجات الخاصة عموما ، اشكر حكومتنا الرشيدة على دعمها لنا وعلى عطاؤهم اللامحدود .

بعد ذلك شاهد الجميع مسيرة تخرج 11 طفل توحد ويعدون الدفعة الرابعة وبريت بعنون انا سعودي من اداء المنشد والشاعر فهد بن محفوظ، وقدمت المشرف الفني والتربوي الاستاذة شيماء وجدي ورشة عمل بعنون الدمج للطفل التحدي. وفي ختام اللقاء كرم محافظ الخبر الرعاة والمشاركين في هذا اللقاء.

image 0

image 1

image 2

عن محمد الياس

محمد الياس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.